تعليق تركته على صفحة الفيس بوك لنقابة المهن السينمائية في مصر/ فراس الور

هذه الرسالة تركتها على صفحة نقابة المهن السينمائية بمصر على الفيس بوك بما يتعلق بفلم حلاوة روح و الهجوم عليه من قبل النقاد بتاريخ 21 نيسان 2014،  
مساء الخير، 
آسف فلا اريد أن أتطفل على صفحتكم، و لكن لغاية هنا و يكفي...اسمع موال لا يعجبني من بعض فنانين مصر مثل الفنان محمود ياسين و الفنانة أثار الحكيم و الفنان محمد صبحي، فمع متابعتي للهجوم الشرس من بعض فنانين مصر و بعض من وسائل الإعلام المصرية عن فلم حلاوة روح صُدِمْتُ من هضم الحقوق و القساوة مع الفنانة هيفاء وهبي و هذا العمل الدرامي، فبعضهم سمحوا لأنفسهم بإدانة هذا العمل و كأن الارشيف الفني المصري يخلو من مناظر الإغراء كليا...و كأن الفنانة هيفاء وهبي هي الوحيدة بين فنانين مصر و لبنان التي مثلت هذا الفلم الذي يحتوي على مناظر إغراء...كل الفنانات التي تصنفهم نقابة المهن التمثلية في مصر بالفنانات الكبيرات مثلوا مناظر إغراء قوية في أرشيفهم الفني بل مثلوا ما فاق ما فعلته الفنانة هيفاء وهبي بفلم حلاوة روح، فالفنانة يسرا مثلت في فلم العاصفة منظر يحتوي على التعري بمشهد من المشاهد، و الفنانة نبيلة عبيد مثلت الكثير من الافلام التي تحتوي على مشاهد إغراء، و الفنانة نادية الجندي ايضا تحتوي أفلامها على مشاهد الإغراء، و الفنان محمود ياسين قَبًلَ الكثير من الفنانات بأفلامه ايام عنفوان الشباب فلا أعلم كيف ينتقد منتيجي حلاوة روح بمقالة قرأتها على وكالة أنباء مصر، فلم بوبوس للفنانة يسرا و الفنان عادل إمام احتوى على مناظر قُبَلْ حميمة و ساخنة بآخر مشاهده لدرجة أنه قَبًلَ الفنان عادلم إمام الفنانة يسرا مثلما يقبلها زوجها الفنان خالد سليم؟ فبما يدينوا فنانين مصر الفنانة هيفاء وهبي بفلم حلاوة روح؟ مما استفز قلمي لأكتب هذه الكلمات و الخواطر التي من شأنها ان تضع الرأي العام أمام ضميره بالنسبة لهذه المسألة...الرحمة حلوة، فاليخلع العالم الفني بمصر الشوكة التي بعينه قبل ان ينظر للشوكة التي بعين غيره، فالجريمة تكمن عندما يتحول قلم النقاد الى ديان للعمل الفني لا لنقد الأمور الفنية، فالبنهاية العمل الفني هو عمل فني و لا يجب ان يتضخم النقد عليه فوق الحدود الطبعية المطلوبة، أنا أعتذر و لكني اشعر بخيبة أمل كبيرة من الذي يجري
فراس الور 
من الأردن


CONVERSATION

1 comments:

Unknown يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم . حسين الجاسمى و نجاة : تابعوا هذا الفيديو : ( https://youtu.be/QBmqmkxXUAo ) - الله هو المتوكل , و أنتم هم البلعاء
: كيف تبغون نجوى بحسين ؟ و هو قد أجاد , و هى قد أجادت , و هو قد أجاد. و لم تجيدوا له شيئا ؟!! انه أنبوعة الحب , و الأصالة الطرب : ذاك حسين الجاسمى : المونولوج بتاعه لازم يكون طويل , هو بيجيده , و العزف لازم يكون مقتصر مضطرب فهل تفعلون له ذلك أم تهملون ؟!! هو الأنبوعة فى الطرب : هو الممشوق القوام ( لحنه غزل مضطرب أهزج ) و القد الخديم ( اللحن ممشوق القوام , و الالحونة أنبوعة , و المياذيب أهازيب) فهل تلحنون له ؟ العبوا له فيلعب , هو أجاد مثل نجاة , و لكنه تفوق عليها فى ألحونة مصرفية واحده ( فى نبع الحب و الحنان ) , و هى تطاولت عليه ( أى تفوقت ) فيما بعده أى تفوقت عليه بقليل فى ألحونة ( العذب و الدفق ) قليلا , و لكنه نهر الحب و هى نبع الحنان : الإثنان أجادوا : هما نبع الحب الفياض فى مصر فهل تلحنون لهما ( الأخيرة ماتت ) : هو تفوق فى نبع الحياة الحب ( الغزل الهزج و الأحابيب المرجانية ) , و هى تفوقت فى نبع الحياة النجاة أو المفازة ( الغزل الإهزيجى المثمر ) : هو نهر فياض ( اللحن الجميل العذب اللحن الطويل ), و هى ممشوقة القوام قليلا (نهر الغدق كثير , تباريح الحب كثيرة عندها ) , أيهما يبغى الآخر فهو الأفضل ( من تفوق على الآخر سبقه فى شيئ ) : إلحنوا لهما : هو أجاد النبع ( الإثمار الفياض ) , و هى أجادت الحنان ( الدفقة الدافئة المستمرة ) , فهل أنتم تجيدون له شيئ ؟ اعملوا للرب يغفر لكم : هى نجاة الطرب الاصيل و المواقف المشهودة بالحمد العبوا لها و لكنها ماتت , فهل تلعبون للآخر ليتحفكم بروائع الفن و الطرب الاصيل ؟ : نجاة مستوقفة ( نبع حنان فياض ) هو مستحكم ( غزل المشاعر ) , نجاة إضطروطة ( لحن متميز مثمر خلاب , متمسكة بالحب و الحنان ), هو بالغ ( مثمر فياض دفق خلاب , لحن مطول جزل مثمر هو متمسك بالحب و الحرب ) , علماء ميهوبون الإثنان ( الإثنان مبدعان ) إلا أنه تفوق فى بعض الألحونات , و لم تدركه لتعدلها : هو علجون الحرب ( لحن مثمر جزل طريب ) و هى شقية اللعب ( لحن مطول دفق دافئ نشوان ) :الإثنان أجادوا : أما هو فمنصور أما هى فشقراء , أحدهما هو غاد ( نبع الحب الفياض ) , و الثانى هى جاد ( نهر مثمر خلاب ) فهل تلعبون لهما أى شيئ أم تقفون فى منتصف الطريق ؟ و لكن يا خسارة ! أحداهما ماتت , و الأخرى تنبعت فى مذاهب أخرى ( الجاسمى ) ؟!!! كيف تحكمون العمل للجاسمى ؟ موزع موسيقى ملحن بالدرجة الاولى لابد أن يتعهده أحد بالسقيا و الحرمان أى شغاف الحب , و لكن أواه ...... حافظوا على الصوت الذكورى له فهو يجيده , هو مخلص فى الحب شيطان فى الحرب ( الغزل ) أمهلوا له و أهملوا و لا تهملوا مهل ( أى اجعلوا منه شيئ ) , و أعطوه مكاسبه ( ما استحقت الألحان من صوت ذكر دفوقى ) و خساراته ( لحن موزع دفق خميد متناغم متناسق ) , و أنبوعه (النغمة المتسيدة عنده ) و منبعه (دفقة الطرب و الحب و الحنان و الجزل ) , و مخزبه ( غزلة الطرب , قدراته الصوتية فى الموسيقى و اللحن ) و شيطانه ( تنوعاته الإبداعية و دفقاته الشعورية الخلابة ) يبدع لكم ما تشاءون : إنه نجمة الحرب و الحب أى نجمة المقرظ و النياشين : ذاك الجاسمى صوت رائع طل من الماضى عليكم فهل تجيدونه أم تهملونه ---- تابعوا هذا الفيديو : ( https://youtu.be/WGf4KxT7VSU...................................................................................................................................العبد الفقير الى الله - اسامة التونى