مين اللي خرب البلد؟/ عطا مناع

خرج الشعب الفلسطيني للاحتجاج على الغلاء وسياسة الحكومة، وكان هناك اتفاق ضمني على سلمية الاحتجاجات، بمعنى عدم التعرض للممتلكات العامة، لكن الأمور خرجت عن السياق المتفق علية ضمنا على اعتبار أن الشعب الفلسطيني لا يحرك بالرموت كنترول وأننا بصدد قضية حياتية إنسانية تتعلق بجوع المواطن وقوت أولادة.
أُشعلت إطارات في بعض المحافظات، وتم الاعتداء على بلدية الخليل، وفي نابلس رشقت الشرطة بالحجارة، وكان هناك العشرات من الإصابات.
في الجانب الآخر: حافظت بعض المناطق على احتجاجاتها السلمية، وشكلت المجموعات الشبابية لكبح جماح الأطفال الذي حاولوا إشعال الإطارات في الشوارع لما في ذلك مضرة للناس، وبالفعل نجحت هذه الخطوة.
في الساعات الماضية بدأت أصوات نشاز تصف الناس بالمخربين والبلطجيه، وذهب بعض الصحفيين ومراسلي الصحف للتساوق مع هذا الخطاب، وامتلاء موقع التواصل الاجتماعي بالمناشدات للحفاظ على البلد وعدم تدميرها والحفاظ على سلمية الاحتجاجات، وهذا يعبر عن وعي حقيقي في الشارع الفلسطيني الذي تجاوز قيادته بخطوات.
حركة حماس دخلت على الخط، وتناقلت المواقع الالكترونية تشكيل الأجهزة الأمنية لحركة حماس غرفة عمليات لمتابعة وتصعيد الاحتجاجات في الضفة الغربية.
في اجتماع للحراك الشبابي الذي عقد بالأمس في مخيم الدهيشة لتقييم الفعالية السلمية التي انطلقت من أمام النصب التذكاري للشهيد وشارك فيها شباب من مخيمات وقرى المحافظة وقف احد النشطاء وقال بألم .... لماذا يصفوننا بالمخربين؟؟؟؟ لقد نسينا هذه الكلمة من زمان؟؟؟ الاحتلال كان يصف الوطنيين الفلسطينيين بالمخربين!!!!! كان يصف قادة شعبنا بالمخربين!!!!!
على الفور قفز السؤال السهل الممتنع: من هو المخرب؟؟؟؟؟ من الذي خرب البلد؟؟؟؟ من له مصلحة بخراب البلد؟؟؟؟
هل الموظف الغلبان له مصلحة بخراب البلد؟؟؟؟
هل رب الأسرة الذي يجري وراء رغيف الخبز ولا يستطيع الإمساك به خرب البلد؟؟؟؟
هل الشباب العاطل عن العمل والطلاب الذي يواجهون الأمرين لاستكمال تعليمهم خربوا البلد؟؟؟ هل المزارع الغلبان الذي يتعرض سنوياً لمصبية دون أية مساعدة خرب البلد؟؟؟ هل الأسرى والعمال والشرائح المغلوبة على أمرها خربت البلد؟؟؟؟
من الذي خرب البلد أيها السادة؟؟؟؟؟ هي تساؤلات أُطلقها على الغارب وقد تكون لسان حال الشارع الفلسطيني؟؟؟؟؟ من الذي خرب البلد هل هي الواسطة والمحسوبية؟؟؟؟ هل هي البنوك التي حولتنا لعبيد القرن أل 21 ؟؟؟؟؟ من الذي خرب البلد؟؟؟ هل هي سياسة التوظيف بحيث تجد موظف يتقاضى 2000 سيقل وآخر 10000 سيقل؟؟؟؟ من الذي خرب البلد؟؟؟؟ هل هو الانقسام والتنسيق الأمني ومحاولة أيهام الشعب طيلة السنوات الماضية بان الدولة على مرمى حجر؟؟؟ أليس إدارة الظهر للثواب تخربُ للبلد؟؟؟
من الذي خرب البلد؟؟؟؟ هل هي المعارضة التي تقف في أحيان كثيرة على يمين الحكومة وتكتفي بشعارات الوعظ؟؟؟؟؟؟ بعضهم يستحق أن يتقلد وسام الوعظ والإرشاد بسبب قدراته المتنوعه في التضليل والهروب من الواقع لصالح الحفاظ على الامتيازات التي منحته إياها السلطة؟؟؟؟ من الذي خرب البلد؟؟؟؟ هل هي مؤسسات مجتمع مدن أتقنت فن التسول على حساب الشرائح الضعيفة؟؟؟؟؟
من الذي خرب البلد؟؟؟؟ هل هو ذاك الذي يتقاضى راتباً لأنه من أهل البيت؟؟؟؟ أم ذاك الشاطر الذي يعرف من أين تؤكل الكتف وفرغ المقربين استناداً للقول الشائع المقربون أولى بالمعروف؟
كيف ننقذ البلد؟؟؟؟
هي العدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد وإعادة النظر في سلم الرواتب، ننقذ البلد عندما يقتنع من يعتقد أنه خليفة الله على الأرض بان الشعب الفلسطيني ليس قطيعاً من الغنم، ننقذ البلد بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب وسيادة القانون على الجميع بدون اعتماد شعار" خيار وفقوس"، وننقذ البلد عندما نطرح بقوة وبعيداً عن المنهج النظري سؤال من أين لك هذا.
كيف ننقذ البلد من التخريب والمخربين؟؟؟؟؟
حذار من وصف الشعب بالمخربين والبلطجية، حذار من الاستهانة بالشعب والضحك علية بالمبادرات الاقتصادية التي يستجلبونها من الفضاء الخارجي، حذار من اعتماد الحق المهدئة التي قد تنفع ولكن الى حين.
من الذي يخرب البلد وكيف ننقذ البلد؟؟؟
الذي خرب البلد بعض قطاعات الاقتصاد الخاص التي تتعامل مع الشعب كبقرة حلوب؟؟؟ ننقذ البلد عندما يكون اقتصادنا وطنياً بامتياز، وعندما لا تتفنن البرجوازية الفلسطينية في ابتكار أشكال النهب للمواطن.
ننقذ البلد من التخريب المبرمج الذي يختلف عن سلوك لبعض الشباب الغاضب عندما نكون وطنيين بحق، والوطنية هنا ليس النضال ضد الاحتلال وإنما الاعتزاز بكونك فلسطيني، وننقذ البلد عندما يحترم الرئيس عقول الشعب ويصارحهم بالحقيقة لان التأجيل لن يفيد بشيء.
مين اللي خرب البلد وكيف البلد خربت؟؟؟؟ عندما تخلينا عن ثوابتنا خربت البلد،وعندما مزقنا ميثاقنا الوطني خربت البلد، وعندما نزلت فصائل المعارضة عن الجبل والحركة الام حركة فتح خربت البلد.
اليوم الفصائل مشغولة في الانتخابات البلدية!!!! وكأن ما يحدث في الشارع لا يعنيها بشيء سوى بعض المواعظ التي تطلق من هذا وذاك؟؟؟ سؤال أنقلة بكل مصداقية وشفافية سألني إياه احد الأصدقاء في تعليقه على الانتخابات البلدية؟؟؟ قال لي في اعتقادك إذا فازت المعارضة هل ستضع إستراتيجية تنظيف للزبالة أحسن من فتح؟؟؟؟؟ ابتسمت وأخذني عقلي بعيداً وقلت مخاطباً نفسي أنها استعراض قوى واستخدام للشعب المسكين والحمد لله إنني لا انتخب.......

CONVERSATION

0 comments: