جوزيف ابو فاضل: أحمد الأسير لا يزال في لبنان ومن يدافع عنه هو مجرم مثله

أعلن الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ استهداف المؤسسة العسكرية والتحامل عليها لم يعد جائزا، مستغربا دفاع بعض النواب عن الارهابي أحمد الأسير رغم الأشرطة التي عرضت خلال جلسة لجنة الدفاع وأثبتت أنه من بادر لقتال الجيش اللبناني، معتبرا أن النواب المسيحيين في اللجنة خارج التيار الوطني الحر وقوى الثامن من آذار كانوا شهود زور على ذبح المؤسسة العسكرية.
وفي حديث إلى برنامج "الحدث الاخباري" عبر قناة الـ"NBN" أداره الإعلامي علي نور الدين، حمّل أبو فاضل تيار المستقبل مسؤولية الوضع الراهن، واصفا هذا التيار بأنه تيار مذهبي طائفي لا يمتّ للوطنية وللعروبة بصلة، مشيرا إلى أنه تيار وهابي لا يؤمن بالجيش، متهما إياه بأنه من خلق ظاهرة الأسير ومن حماه وما يزال.
وفيما استبعد أبو فاضل تشكيل حكومة في المدى المنظور، معتبرا أن لا حلحلة في لبنان بانتظار المستجدات السورية، معولا على لقاء سعودي إيراني وآخر أميركي روسي على هذا الصعيد، لمّح إلى إمكانية قبول كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعودة الرئيس سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة شرط قبول مطالبهم، وفي مقدّمها تضمين البيان الوزاري معادلة الجيش والشعب والمقاومة.
وأكد أبو فاضل أنّ تحالف قوى الثامن من آذار لا يزال قائما رغم ما وصفه بالاختلاف في وجهات النظر بين بري وعون، معربا عن اعتقاده بأن الأمور ستهدأ بين الجانبين، مشددا على أن حركة أمل والتيار الوطني الحر لا يمكن إلا أن يلتقيا في الانتخابات المقبلة.

تيار المستقبل تيار مذهبي لا يمت للوطنية بصلة
أبو فاضل استهلّ حديثه من أجواء جلسة لجنة الدفاع النيابية التي أثارت قضية أحداث عبرا والتي عرض فيها ممثلو الجيش أشرطة فيديو تثبت أنّ أحمد الأسير هو الذي بادر لمهاجمة عناصر الجيش اللبناني وحرّض عناصره ضدّ الجيش، فشدّد على وجوب المحافظة على المؤسسة العسكرية بأيّ طريقة من الطرق، رافضا الاستهداف الممنهج التي تتعرض له هذه المؤسسة، محمّلا تيار المستقبل المسؤولية عن هذا الوضع، لافتا إلى أنّ هذا التيار تبيّن أنه لا يمت للعروبة وللوطنية بأي صلة بل هو تيار مذهبي ويعمل وفق أجندات خارجية.
وأكد أبو فاضل أنّ المؤسسة العسكرية تمثل كلّ الناس من دون تمييز أو إقصاء، مشددا على أن استهدافها والتحامل عليها غير جائز بعد اليوم سواء في طرابلس أو عكار أو صيدا أو عرسال أو غيرها، مستهجنا الكلام الذي صدر عن عضو كتلة المستقبل النائب خالد الضاهر في هذا السياق، محذرا من أنه إذا واصل هذا الضمير فإنّ مصيره ربما يكون مثله مثل مصير أحمد الأسير.

نواب تيار المستقبل لا يخجلون
ورأى أبو فاضل أن مشكلة تيار المستقبل تتعلق بالسلطة أولا وأخيرا وأنه لم يستوعب بعد أنها لم تعد بيده، موضحا أنّ التيار المذكور يريد الحفاظ على مفتاحي الخزنة والعدلية ولا يقبل أن يذهبا لغيره.
وفيما شدّد على أنّ المطلوب اليوم القبض على المجموعات التي تقاتل الجيش اللبناني، استغرب كيف أنّ نواب تيار المستقبل لا يخجلون بمواقفهم، خاصا بالذكر النواب الذين شاركوا في جلسة لجنة الدفاع، ملاحظا أنهم خرجوا من هذه الجلسة بروايات متضاربة، لافتا في هذا السياق إلى التصريحات التي صدرت عن كل من النائبين باسم الشاب وخالد الضاهر المفترض أنهما ينتميان إلى كتلة واحدة، حيث استنتج الشاب أنّ الأسير إرهابي يقاتل الجيش فيما أصرّ الضاهر على مواقفه دون أيّ تغيير.
وإذ لاحظ أنّ رئيس اللجنة وعضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر لم يقل أيّ كلمة بعد الجلسة، انتقد بشدة النواب المسيحيين خارج إطار التيار الوطني الحر وفريق الثامن من آذار، معتبرا أنهم كانوا شهود زور على ذبح المؤسسة العسكرية، مشددا على أنّ هذه المؤسسة هي تاج على رأسهم جميعا، وخصّ بالذكر النائب هادي حبيش، رافضا مزايدات الأخير، متوعّدا بفتح كل الحسابات.

من يدافع عن مجرم هو مجرم مثله
وفيما رفص أبو فاضل محاولة إعطاء الجيش الوطني اللبناني بعدا طائفيا ومذهبيا، وأكد أنّ المسيحيين في الجيش بألف خير وكذلك السنّة والشيعة، أكد رفضه استباحة الجيش اللبناني والتعرض لقائده العماد جان قهوجي بأيّ شكل من الأشكال، ولفت إلى أنّ الأفلام التي عرضت عن الأسير ليست الوحيدة، متحدثا عن وجود أفلام أخرى بحوزة قيادة الجيش قد تعرضها بعضها بعد فترة. 
وشدد أبو فاضل على أن النائب خالد الضاهر سيتفاجأ بهذه الأفلام التي تظهر حقيقة المجرمين الذين يدافع عنهم، محذرا من أنّ من يدافع عن مجرم هو مجرم مثله، وانتقد في هذا الاطار مبدأ الحصانة التي يتمتع بها النواب والتي تعطيهم الحق أن يقولوا ما يريدون، في ظاهرة لا تحصل إلا في لبنان.
وفي سياق متصل، استهجن أبو فاضل قضية رئيس بلدية عرسال علي الحجيري الذي طلب القضاء العسكري له عقوبة الاعدام بعد أن كان قد ترك بكفالة في وقت سابق، مشددا على أن عرسال أكبر من كل هؤلاء وهي تمثل الشرفاء.

"الاسلام السياسي" سقط
وفيما ربط أبو فاضل كل هذه التطورات بالخسارة التي مني بها البعض في المنطقة، ولا سيما بعد نجاح ثورة الثلاثين من يونيو في مصر بخلع الرئيس محمد مرسي وإسقاط حكم الاخوان المسلمين بعد سنة واحدة على تسلمهم السلطة، أكد أنّ "الاسلام السياسي" سقط لانه فقط يريد الجلوس على كرسي الرئاسة.
وأشار أبو فاضل إلى أن كل هذه المعطيات الاقليمية لا تبرر التعرض للجيش اللبناني، لافتا إلى أن رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون حين تحدث عن هذا الموضوع كان معه حق، مشددا على أنه لا يستطيع ان يتفرج على المؤسسة العسكرية تنهار كما حصل في العام خمسة وسبعين، مؤكدا أنه لا يمكن اسقاط الجيش واسقاط القضاء العسكري، وقال: "اليوم هذا الموضوع لا يمكن بعد اليوم السكوت عنه ولن نقبل ان يساءل الجيش".

تيار المستقبل لا يؤمن بالجيش
ورأى أبو فاضل أنّ تيار المستقبل تيار مذهبي طائفي وهابي لا يؤمن بالجيش، لافتا إلى أنّ الجيش كان يذبح في عرسال وطرابلس وعكار وثم في صيدا، في حين يصرّ هذا التيار على توجيه الموضوع نحو المستقبل.
وردا على سؤال، أكد أبو فاضل أنّ هذا الجيش ليس بحاجة لحزب الله ليساعده، مستغربا كيف أن تيار المستقبل بات بدل الكلام عن وسخنة احمد الاسير باتوا يريدون الحديث عن تدخل حزب الله. وإذ أكد رفضه لاطلاق النار على منزل النائب بهية الحريري، شدّد في الوقت عينه على رفضه تحويل الموضوع وتبني خطاب الأسير.

أحمد الأسير في لبنان والجيش يعرف مكانه
وأكد أبو فاضل أن لا فرق بين الضابط السني والشيعي والمسيحي في الجيش، لافتا إلى أن القيادات الأمنية في لبنان مقسّمة بشكل طائفي، موضحا أنّها مقسّمة على الشكل الآتي: مديرية المخابرات (مسيحي)، مديرية أمن الدولة (مسيحي)، مديرية الأمن العام (مسلم شيعي) ومديرية قوى الأمن الداخلي (مسلم سني)، وشدد على أنّ شتم الجيش لا يجوز، موضحا أن لا طائفية إلا في عقول هؤلاء، لافتا إلى وجود  امور كثيرة تحتاج لقراءة في المنطقة لكن تيار المستقبل لا يقرا.
وإذ أكد أن حزب الله رفع راس لبنان وأن لبنان لم يكن ليشكّل مصدر جذب واهتمام لولا حزب الله والمقاومة، جزم ردا على سؤال أن أحمد الاسير لا يزال في لبنان والجيش يعرف مكانه، كما يعرفه نائبا صيدا فؤاد السنيورة وبهية الحريري.
ولفت أبو فاضل إلى أنّ صيدا بوابة الجنوب ولا يمكن إقفالها مهما كان الثمن، وقال: "من يريد إقفالها سيُقفل قبره"، وسال: "كيف يمكن لتيار المستقبل أن يدافع عنهم؟ أين المسيحيون في قوى الرابع عشر من آذار؟ أين شرفهم وتضحيتهم ووفاؤهم؟"

بري ونصرالله وعون قد يوافقون على الحريري
وردا على سؤال، لم يستبعد أبو فاضل أن يكون الرئيس سعد الحريري يسعى الى استقالة الرئيس تمام سلام والجلوس مكانه، وأعرب عن اعتقاده بأنّ الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله وربما ايضا العماد ميشال عون يمكن أن يوافقوا عليه اذا تمّت الموافقة على تضمين البيان الوزاري معادلة الجيش والشعب والمقاومة فضلا عن تلبية المطالب الأخرى.
وفيما رأى أبو فاضل أنّ علينا انتظار ما ستؤول اليه الامور في سوريا ومصر، أشار إلى أنّ العماد ميشال عون يعتبر الجلسة النيابية العامة التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري دستورية والخلاف هو على جدول الأعمال، ولفت ردا على سؤال إلى أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لم يقم بأيّ شيء خلال فترة حكمه ضدّ تيار المستقبل، مشيرا إلى أنّه لا يمكن لميقاتي أن يستمر بهذه السياسة وهو إلى حد ما فعل كل ما يريد تيار المستقبل فعله واكثر، ملاحظا أيضا أنّ كل التيارات السلفية ولدت على ايام ميقاتي، لافتا إلى أنّ ميقاتي يريد العودة اليوم لشعبية معينة، مستغربا ظاهرة لقاء ميقاتي وهو رئيس حكومة لبنان مع قادة المحاور في طرابلس.

لا يمكن أن يعود ريفي لقوى الأمن
من جهة ثانية، أعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ تيار المستقبل يحاول أن يبتز الرئيس نبيه بري بموضوع اللواء اشرف ريفي، مستغربا المطالبة بعودة الأخير للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي على الرغم من الكلام الطائفي المذهبي الذي تعرّض له، لافتا إلى أنّ ريفي ايضا يجتمع مع قادة المحاور ويدير العمليات.
وأشار أبو فاضل إلى ريفي أصبح فريقا في قوى الرابع عشر من آذار وبات أشبه برئيس حزب، لافتا إلى أنّه دخل اللعبة السياسية ويتوجه نحو النيابة او ربما مسؤول عسكري فعلي في تيار المستقبل، موضحا أنه إضافة إلى ذلك لديه علاقات وهو مدعوم، وقال: "غير مقبول ان يعود الى المديرية العامة لقوى الامن".

التحالف قائم والأمور ستهدأ بين بري وعون
وفي سياق منفصل، أكد أبو فاضل أنّ التحالف ضمن قوى الثامن من آذار لا يزال قائما رغم كل ما قيل ويقال عن نعي للتحالف، مشيرا إلى أنه لا يمكن لحركة امل والتيار الوطني الحر الا ان يلتقيا في الانتخابات، ودعا الجنرال عون لتوسيع التفاهم مع كل الأفرقاء، معربا عن اعتقاده بأنّ الامور ستهدأ بين الطرفين حتى لو كان هناك اختلاف في وجهات النظر.
وردا على سؤال، رأى أبو فاضل أنّ الجنرال عون مستمر بالانفتاح على السعودية بشكل مضبوط ومحدود ومركّز.
واستبعد أبو فاضل إمكان تأليف الحكومة قريبا، مشيرا إلى أن المطلوب أن ينتظر لبنان فتأليف الحكومة يعني أن هناك اتفاقا في البلد وهذا غير مسموح الآن، وقال: "لن يحل الوضع في لبنان الا بالاجتماع السعودي الايراني وعندما يجلس الروسي والاميركي هناك حلحلة".

الأزمة في سوريا طويلة والنظام لن يسقط
وفي الملف السوري، أعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ الازمة في سوريا الشقيقة لا تزال طويلة، مشيرا إلى أن موضوع اجتمال جنيف سيبقى مؤجلا بانتظار ان يحقق احدهم تقدما على الارض أو لا سمح الله المعارضات المسلحة تربح في حلب او حمص.
وأشار أبو فاضل إلى أنّ المعركة الآن مستمرّة في حمص وهي قلب سوريا، لافتا إلى أنّ المعركة المقبلة ستكون في درعا وريف الشام، ورفض التعليق على التغييرات داخل حزب البعث باعتباره شأنا داخليا، وأكد أنّ النظام لن يسقط وحماية الرئيس الاولوية لانه الضامن.
ولفت من جهة ثانية إلى أنّ دول الربيع العربي مستهدفة من اميركا واسرائيل، مشيرا إلى أنهم يستهدفون الطائفة السنية بالذات، مؤكدا أنّ الطائفة غنية لا يمكن حصرها بالسما زرقا.
وحذر من أنّ مصر تتّجه نحو التقسيم والتفتيت إذا لم ينتصر الجيش، معربا عن اعتقاده بأن الاخوان لن ينسحبوا من الساحات، مذكرا بتودّد الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي لـ"صديقه الوفي" الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

CONVERSATION

0 comments: