رسالة إلى نيافة الأنبا باخوميوس/ مجدى نجيب وهبة

 ** يبدو أن هناك إصرار من البعض للتحدث بإسم أقباط مصر .. وتمثيل الكنيسة فى الجمعية التأسيسية لعمل الدستور .. رغم أن هناك رفض جماعى من الشعب ، إلا أننى أجد غضاضة فى إصرار نيافة الأنبا "بولا" الغير مبرر والعجيب ، لأن يطلق على نفسه المتحدث بإسم الكنيسة الأرثوذكسية فى مصر .. ويضم معه مستشار سابق يزعم أنه احد أعضاء المجلس الملى .. ويصر الإثنان على تواجدهما فى الجمعية التأسيسية للدستور ، والمعروف أنه دستور لجماعة الإخوان المسلمين .. والجماعات السلفية .. وقد حذرنا كل منهما فى أكثر من مرة .. أن ينسحبوا فورا من هذه اللجنة ، وأن يصدر بيان واضح وصريح أن الكنيسة الأرثوذكسية ترفض التواجد فى عمل دستور بهذه الصفة .. ورغم أننا حذرنا بعض الكنائس الأخرى ، الإنجيلية والكاثوليكية .. إلا أننا نجد أن هناك إصرار أخر على تواجد الدكتور "صفوت البياضى" ، وهو ما يمثل تفتيت لدور الكنيسة داخل مصر .. فنحن الأقباط وأنا أعلم اننى أتحدث بإسم جميع الأقباط المقهورين ، أنهم يرفضون هذه اللجنة الإخوانية السلفية .. التى تعمل دستور مصر بالإكراه ... فلا وصاية لنا على القس "صفوت بياضى" ، فهذا شأنه ومعه الطائفة الإنجيلية ..
** ولكننا نصر أن تعلن الكنيسة الأرثوذكسية بإسم القائم مقام البطريرك ، نيافة الأنبا باخوميوس عن مسئوليته الكاملة فى تواجد كل من الأنبا بولا والمستشار السابق "إدوارد غالب" ، وهم يقولون نحن نمثل الكنيسة ..
** لا تدعونا نخرج عن شعورنا .. فالموقف لا يحتمل الهزل أو التخريف .. دعونا نثق فى دور الكنيسة فى الوطن .. أما إصرار كل من الانبا بولا والمستشار السابق "إدوارد غالب" على تواجدهم .. فعلى الكنيسة أن تعلن أنهم يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الأقباط .. ولم يختارهم الأقباط لتمثيلهم .. كما نحذر الكنيسة أن تورطها فى هذا العمل الذى يدمر الوطن لن يغفره أى مسيحى فى العالم .. وقد فاض بنا الكيل .. ولكن يبدو أننا نؤذن فى مالطة .. والأن فورا نطالب الكنيسة ببيان عاجل .. فلا يهمنا ما يتم من شو إعلامى حول إختيار قداسة البابا .. فالخمسة المختارين كلهم قامة تفتخر بهم الكنيسة .. والرب هو من سيولى بابا الكنيسة القادم .. ولكن تركيزنا الأهم ، هو الدستور الذى يتم طبخه الأن .. وسنكون تحت وطأته إذا تم لا قدر الله أقباطا مقهورين مذلولين مطاردين ..
** هذه هى المسئولية التى تقع على عاتق الكنيسة الأرثوذكسية فى مصر .. فهى الوحيدة التى تتحمل مسئولية إصرار إثنين للتحدث بإسمهم ، وهو نيافة الأنبا بولا والمستشار السابق "إدوارد غالب" ..
** نرجو من نيافة الأنبا باخوميوس .. الرد على ما نثيره الأن .. وقد سبق أن نوهنا فى أكثر من مقال على إنسحاب الكنيسة من الجمعية التأسيسية .. ولكن هناك إصرار ليس له أى مبرر للتواجد فى الجمعية التأسيسية ضد إرادة الشعب .. وضد تحقيق العدالة للأقباط .. أو ضمان حريتهم وكرامتهم ..
صوت الأقباط المصريين

CONVERSATION

0 comments: