وهل يصمت جواد بولس"!/ نبيــــل عــــودة


تكاثر الصراخ من اطراف لم تفهم من  مقال جواد بولس الا جانبه الضيق غير الجوهري. او فهمت وتريده ان يصمت.
في الحوار ( او الضجة اللاحوارية بمعظمها) حاول البعض ان يكسب مكانة لا تعكس حقيقة افكاره ونتائج افعاله، فجاء رده اشبه بهجمة سرفانتس البطولية على طواحين الهواء. كتبت موضحا في مقالي ( رد على الرد الذي اثاره مقال جواد بولس) اعماق المحنة للمسيحيين العرب في الشرق. لم يكن هدفي البكاء أو التباكي على الماضي  ولم يكتب جواد بولس مقاله بهدف مماثل. انما من منطلق ايجاد حوار عقلاني يتناول الواقع البائس والرهيب الذي وقع ضد من بقي من مسيحيي الشرق في اوطانه. لعلنا نعمق الوعي العام وننمي ما يوحد بيننا على حساب ما يفرق بيننا.
المشكلة ليست في الزملاء الذين اغضبتهم مقالة جواد بولس بظن انها دعوة طائفية، جواد آخر من يفكر بموقف طائفي عنصري وهو لا ينتظر دفاعي عنه، منطلقات جواد ودوافعه في مقاله كانت واضحة وحاولت بمقالي ان اعمق وضوحها. ان اوضح حقائق المحنة، لمن لا يتابع ما ينشر، فواجهت ردودا متسرعة من البعض فيها غضب واضح، كأن طرح الواقع المسيحي في الشرق ، ومحنتهم الرهيبة، يعتبر تعديا طائفيا. برز ذلك في ردود الأوساط المنتسبة لأجسام دينية سياسية.. وظهر في رد قُوى سياسية تسرعت في الرد باعتبار الموضوع جاء في وقت حملة انتخابات السلطات المحلية ، وجواد محسوب على قوى معينة، لذا سارعت تلك القوى في التنصل غير المبرر فكريا ولا سياسيا من مقال جواد، وكأن جواد ينطق باسمها، وهو لا ينتمي اصلا لأي تيار سياسي، وكونه يرى بتيار ما أفضلية عن التيارات الأخرى هذا لا يجعله عضوا في ذلك التيار ومنظرا له؟! 
جواد بولس هو انسان مستقل وهو سيد نفسه، ولا يُلزمْ بما يكتبه أي تنظيم سياسي او طائفة دينية  ولا يملك اي طرف ان يفرض عليه رقابة فكرية او سياسية.  الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت قال: " لا اوافق على رأيك، لكني مستعد للقتال من اجل ان تقول رايك بحرية"!!
ان من سارعوا بالتنصل والادانة وهم لا يملكون حق التنصل والادانة، تورطوا بموقف  لم يطلبه احد منهم، هذه هي الصبيانية اليسارية بأقوى صورها، واضح ان الهدف اظهار عدم طائفيتهم، اذا كان الجمهور حسب ظنهم ينتظر ردهم على جواد ليثبتوا عدم طائفيتهم ، فنحن في حالة  أكثر سوداء مما كنت اتوقع. كان عليهم ان يقولوا ان اراء جواد لا تمثلنا ، ولسنا مسؤولين عما يطرح من اراء وكل كلمة اضافية تعتبر دفاعا يزيد الشكوك بانه تملص كاذب من جهتهم. 
في هذا الخصوص فشل الجميع!!
لم يكن جواد بولس هو اول من اثار هذا الموضوع في الفضاء العربي. ان انكار محنة المسيحيين في الشرق هي جريمة بحق المسيحيين وبحق المجتمعات العربية.  لا يمكن تجاهل تراث العنف والكراهية ونهج تاريخي تمحور في خط مقيت من الصراع ، التهميش، الحرق للمنازل ،الكنائس والمحلات، القتل والدموية. للأسف مجتمعنا لم يظل نظيفا من هذه الآفة!!
مثلا في لبنان، ولا اريد ان اتحدث عن فلسطين ، تراجعت نسبة المسيحيين من 60% تقريبا قبل عام 1975 الى ما دون ال 25 % اليوم. الأهم ان نفوذهم السياسي تراجع، كيف تقلص عددهم؟ وزارة المغتربين اللبنانيين تقول ان عدد المهاجرين اللبنانيين من لبنان هو أكثر من 5 ملايين مواطن ، بينهم 3.5 مليون مسيحي..
لبنان كانت ملاذا في الشرق الأوسط للهاربين من القمع السياسي والفكري والثقافي والديني  في دول الجوار .
 ما هو حال لبنان اليوم؟ هل عاد لبنان كما كان ملجأ للهاربين من الاستبداد ام اصبح هو نفسه فوضى طائفية وتسيب طائفي مسلح لا يمكن ضبطه ولا تأمين الدولة اللبنانية والمواطنين اللبنانيين من الاستبداد الطائفي والسياسي المسلح؟
في العراق انتشرت خفافيش الطائفيين بعد الاحتلال الأمريكي  تحرق وتدمر محلات بيع الخمور التي يملكها المسيحيين ، دمر ما يزيد عن 200 محل ولا اعرف عدد القتلى من اصحاب هذه المحلات. ثم امتدت الاعتداءات على المسيحيات بحجة انهن غير محجبات ، ولا اكشف سرا بان كنائسهم حرقت وقتل المئات واضطر عشرات الألاف الى الهجرة عن وطنهم.
في فلسطين كان عدد المسيحيين 17%من تعداد السكان، اليوم لا يتجاوز تعدادهم 1.5%. احياء كاملة افرغت من سكانها المسيحيين، في مدن عرفت بانها مسيحية مثل بيت جالا وبيت لحم وبيت ساحور، وفي القدس تراجع عد السكان المسيحيين من 50% عام 1920 الى أقل من 5% اليوم، وربما اقل من ذلك. في غزة تسير المسيحيات محجبات خوفا من الاعتداء عليهن من المتطرفين. عائلات مسيحية كاملة هاجرت من غزة حتى في فترة الرئيس المرحوم ياسر عرفات بسبب ما تعرضوا له هم ومحلاتهم من اعتداءات  وحرق ودفع الخاوة لرجالات من التنظيمات الدينية. لا اتحدث عن معلومات صحفية، اتحدث عن اقارب تربطني بهم علاقات نسب.
كشف الاعلام المصري بجرأة يشكر عليها وضع الأقباط  بعد الاطاحة بالرئيس مرسي، هل الثورة التصحيحية كانت قبطية ام ثورة كل الشعب المصري ضد حرف الثورة عن اهدافها الوطنية؟   قرارات وزير الدفاع السيسي بترميم ما حرق وهدم من كنائس، تشير الى تحول هام نرجو ان يتطور، ربما السيسي ايضا طائفي مثل جواد بولس.. لكنه ليس قبطيا. ما العمل ؟!  هل نتهمه بالردة؟
اوضاع المسيحيين  المتردية في الشرق لفتت انتباه شخصيات عربية كثيرة لمحنتهم، المفكر والكاتب المصري فرج فودة دفع حياته ثمنا لدفاعه عن المسيحيين. 
الأمير طلال بن عبد العزيز نشر مقالا في النهار اللبنانية عن "بقاء المسيحيين العرب"
جاء فيه: " ان ما يحدث للمسيحيين العرب نتاج بيئة تفترش التعصب والتطرف وبالتالي العنف المؤدي الى كوارث تاريخية والأهم من ذلك كله على فكرة الغاء ألآخر ، ان بقاؤهم ( يعني المسيحيين ) ترسيخ للدولة العصرية والتنوع الثقافي والتعددية وللديموقراطية  ولمنع استنزاف الطاقات العلمية والفكرية والثقافية من منطقتنا ، وهجرتهم ضربة عميقة توجه الى صميم مستقبلنا".
الصحفي المصري المعروف محمد حسنين هيكل كتب عن نفس الموضوع :" أشعرـ ولا بد ان غيري يشعرون، أن المشهد العربي كله سوف يختلف حضاريا وانسانيا وسوف يصبح على وجه التأكيد أكثر فقرا وأقل ثراء، لو ان ما يجري الآن من هجرة مسيحيي المشرق ترك أمره للتجاهل او التغافل أو للمخاوف . أي خسارة لو أحس مسيحيو المشرق انه لا مستقبل لهم ولأولادهم فيه. ثم بقي الإسلام وحيدا في المشرق لا يؤنس وحدته غير وجود اليهودية – بالتحديد أمامه اسرائيل."
ويكتب جلال أمين وهو عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، وهو ابن الكاتب المصري أحمد أمين:" اصبح واضحا كالشمس ان قضية المسلمين والأقباط ليس قضية دينية، انما هي قضية تثير كل قضايانا في نفس الوقت، التعليم ، الحرية، العقلانية، العدالة، الأخلاق، التنمية والتبعية. اذا كان هذا صحيحا ، فانه يصبح أيضا واضحا كالشمس ، ان تحرير الأقباط هو شط ضروري لتحرير المسلمين".
وكتب طارق حجي وهو كاتب ومفكر ليبرالي من مصر :" الأقليات في الشرق الأوسط هي الموصل لعدوى التقدم والتحديث والسير مستقبلا".
 في اقوال تلك الشخصيات نشهد طرحا عقلانيا، لا ينحو نحو اتهامات طائفية لمجرد صرخة متألم ، او مجموعات تبكي واقعها وهي تواجه التدمير المخطط. لم يُتهم الأمير طلال بالطائفية او بالردة الدينية لأنه حذر من خطر هجرتهم على المجتمعات العربية، ومحمد حسنين ايضا لم يتهم بانه عميل للأقباط ، وطارق حجي لم يقل جملته لأنه ينوي تغيير دينه.. اما جواد بولس فعليه الصمت لأنه يتكلم باسم الضحية. 
ما امسك به الجميع هو "موضوع الناصرة اخت لبيت لحم". كأن انتخاب رئيس مسيحي للناصرة او غيرها سيحل مشكلة ما يواجهه المسيحيون العرب . هذا يذكرني بما قاله كاهن كاثوليكي من "الكنيسة الصامتة" في بولونيا عندما سؤل بعد انهيار النظام الاشتراكي، هل ما زالت الكنيسة الصامتة قائمة؟ اجاب الكاهن بغضب:" ليست هناك كنيسة صامتة، لكن انتم في الغرب الصامتين عما كنا نواجهه"!! 
لماذا يجب ان يصمت جواد بولس؟!

Nabiloudeh@gmail.com 

CONVERSATION

0 comments: