مني رغما عني وحالة متفردة في الحب/ فاطمة الزهراء فلا‏

إن الحديث عن علاقة المرأة بالإبداع، هو حديث عن موقع ومكانة وأهمية الإبداع النسوي في سيرورة الكتابة الأدبية من جهة، ثم هو حديث عن المرأة كمادة للاستهلاك أو موضوع استهوى العديد من المبدعين والأدباء، وعن المرأة كمبدعة وفاعلة ومنتجة للإبداع من جهة ثانية.
من هنا، فإننا نسعى إلى مقاربة علاقة المرأة بالإبداع من خلال معالجة العمل الإبداعي باعتباره نتاجا إبداعيا نسائيا خالصا، ونظرا إلى تعدد المجالات الفنية والأشكال الإبداعية التي بصمتها المرأة بخصوصيات أنثوية من شعر ورواية ومسرح وتشكيل
ويبدو الحديث عن الكتابة النسائية مغامرة مليئة ومحفوفة بكثير من الصعوبات والمخاطر، لأن هذا المصطلح أثار، ولا يزال يثير، جدلا واسعا وإشكالا كبيرا في المشهد الثقافي، وهو إشكال مرتبط بمسألة تخصيص هذه الكتابة بأنها نسائية، خاصة وأننا لا نلجأ إلى هذا التخصيص عندما يتعلق الأمر بأعمال إبداعية رجالية، كما أن تصنيف هذه الكتابة/الإبداع تم على أساس جنسي (امرأة مقابل رجل)، لذلك كانت هذه التسمية مرفوضة وغير مقبولة ومستساغة لدى الكثير من الباحثات والمبدعات، فالشاعرة نادية لطفي التي ألتقي بها للمرة الأولي ويفاجئني إبداعها الراقي المشاعر , عميق الإحساس فعزفت علي درب الشوق والحنين ولأول مرة تجد أشعارها متسعا من الصدي لدي الكثيرات اللاتي حضرن الندوة التي نظمها مركز أولاد حاتنا بمجمع الحاكم وسألت نفسي سؤالا ساذجا ..ما معني أدبا نسائيا , ؟والإجابة ببساطة أنه لازم المرأة حيث وصفها بأنها أقل إبداعا من الرجل ، حيث كان الغرض منه "إبقاء تلك الحواجز الحريمية الموجودة في عالمنا العربي وترسيخها حتى في مجال الإبداع"، وبالتالي، فهذا التصنيف الجنسي لا ينسجم وطبيعة الأدب نفسه، لأن "الإنتاج [الأدبي ] يعطي نفسه ويملك الحكم عليه في ما يقدمه دون اعتبار للقلم سواء كان رجاليا أو نسائيا.
لقد آن الأوان لكي نتخلص من الطرح التقليدي "الذي أطلق على الأدب الذي تكتبه المرأة تسمية الأدب النسائي"، لأن الإبقاء على ذلك المصطلح/الطرح يعد تكريسا للعزلة والتهميش ولذلك "قد آن الأوان لنضع حدا لمسألة الفصل والعزل وتحديد مقاييس خاصة في مقاربة علاقة المرأة بالكتابة.. نعم لتأهيل المرأة الكاتبة وتحفيزها على الإبداع.. ولإتاحة الظروف المهيأة لصقل تجربتها، كأن يكون لها مكتبها الخاص وفضاؤها.. المهيأ لممارسة الكتابة.. لكن لا "للفيتو" والعزلة..وديوان نادية رومانسي , مفعم بالعطفة الشديدة اللوم للرجل إن هو حاول أن يتجاهل مشاعرها ولو للحظة , سرقني صوتها لآفاق أحلامي في ربيع أخضره مفعم , حلق , وغني وتمايل , فعدت صبية بضفيرة صفرلء يداعبها الهوي فتخافمن الحب والجان الذي يسكن الروح حين تعشق وتتمايل تلك الروح في حدائق غناء , مختلفة الألوان والظلال, مرارة وحلاوة تقطر بها الكلمات, سحرتني نادية حين قرأت قصيدتها ..هل يعرف كيف يحاصرني ؟ أو كيف يناغم أوتاري ..إلي أن تقول : هو قبلة صدق وإمامي , نادية لا زالت راهبة في..في الحب , عذراء في الشعر فلم نجد أدبا رخيصا تتاجر به بعضهن لمجرد الشهرة لأن من أحبته أهل لذلك , من نادية نتأكد أن الأدب والكتابة التي تنتجها المرأة لا محالة تختلف عن الكتابة التي ينتجها الرجل تفكيرا وأسلوبا، هذه الحقيقة تؤكدها بعض النساء أنفسهن، حيث تقول (كارمن البستاني): "ليس لنا نحن والرجال، الماضي نفسه والأسلوب نفسه"، وهذا ما ينسجم والتصور الأفلاطوني القائل بـ"أنه على العموم يفوق أحد الجنسين أخاه الجنس الآخر، في بعض الأشياء، وأن كثيرات منهن يفقن كثيرين منهم في أمور كثيرة"، مما يعني أن العلاقة بين الجنسين مبنية على فلسفة الاختلاف (بيولوجيا، عقليا، فنيا، ثقافيا..) فضلا على أن حقيقة اختلاف التفكير نجد مبررها عند ديكارت الذي يقول "العقل هو أحسن الأشياء توزيعا بين الناس (بالتساوي).. وإن اختلاف آرائنا لا ينشأ من أن البعض أعقل من البعض الآخر وإنما ينشأ من أننا نوجه أفكارنا بطريقة مختلفة".
وهذا يعني أن كل واحد منا يفكر بطريقة تجعله مخالفا للآخر، لأنه يخط في عقله ما يراه مناسبا لذاته على اعتبار أن جون لوك يعتبر العقل "لوحا أبيض تسجل عليه حقائق الواقع"، وثانيا فتفكير الرجل يختلف عن تفكير المرأة، وما دام الإبداع والكتابة عملية يتم فيها اعتمال العقل، فهذا يعني ضمنيا أن الإبداع النسائي (أدب المرأة) يختلف عن الإبداع الرجالي. لكن الاختلاف هذا لا يعني وجود تراتبية إبداعية تقدم هذا الإبداع على الآخر، لأن الإبداع إبداع بغض النظر عن جنس منتجه (المبدع
شكرا لإدارة المبدع حسام حشيش الذي ضبط إيقاع الندوة التي بدت في حفل توقيع شارك فيه الجميع
شكرا لضيوف المنصة , الشاعر الكبير ابراهيم رضوان , الدكتورة فاطمة المرسي , والكاتبة والقاصة حنان فتحي, والمطرب والملحن أحمد يحيي , وأتساءل لماذا لا يأخذ فرصته لنكسب مطربا وملحنا يذكرني بجيل الكبار الوجي والطويل ,..وشكرا لكل من حضر الحفل

CONVERSATION

0 comments: