مـتـفـرقـات 2/ أنطوني ولسن

أولاً : الحبُ والحريةُ
  الحب والحرية ، كلمتان تحملان أسمى المعاني التي يمكن لمفردات الكلمات ان تحمل .الحب هو السماح والعطاء والتضحية . والحرية هي الأدراك والأختيار والمسؤولية .
   اذا كنت تحب فعليك أن تسامح حبيبك الى ما لانهاية . والحبيب هنا يُقصد به الوالدين والعائلة والزوج أو الزوجة والأصدقاء وحب الأنسان لأخيه الأنسان . إذن اذا سامحت من أُحب اذا أساء اليّ أو لم يستمع الى نصحي ، يكون الحب هنا قد عبر عن أسمى ما تحمله الكلمة من معاني . والحب عطاء . لا شك أبداً في حب الوالدين لأبنائهم .لذا يعطونهم دون معايرة ، دون ما انتظار لرد العطاء . والحب المعطي ، ليس فقط من الوالدين الى الأبناء بل يكون أيضا من الأبناء الى الوالدين . كذلك عطاء الصداقة بين الأنسان وأخيه الأنسان .
  نأتي الثالث المقدس لكلمة حب وهو التضحية . والتضحية هي قمة التعبير عن الحب المطلق المسامح والمعطي .فإذا أحب انسان انسانا آخر يسامحه ويعطيه من قلبه وراحته ويضحي من أجله بكل غال وثمين حتى لو كانت النفس ذاتها .
والحرية هي الأدراك أولا . أي لا أستطيع أن أقول أنني حر وأفعل ما يضر بالآخرين .أي أنني أدرك تماما أن حريتي لا يجب أبدا أن تتعدى على حقوق وحريات الآخرين حتى لو تعارضت مع رغباتي .والأختيار في الحرية هو الحجر الثاني في دعائم معنى الحرية . لا نظن أن العبد الخاضع لسيده له حق الأختيار وبهذا لا نستطيع أن نقول عنه انه حر .
  قياسا كل من لا يستطيع الأختيار فهو غير حر . وعلى هذا تكون حرية الأختيار هي أساس لدعائم البنية الأنسانية السوية . ومع الحرية المدركة
والمختارة نأتي الى الحرية المسؤولة . أنا حر لأنني مدرك لما أقول وأفعل ولي حق الأختيار بين ما قلت أو فعلت أو عكسه وعليّ تباعا أن أتحمل المسؤولية كاملة فيما أقول أو أفعل . فإذا تهربت من المسؤولية بعد قيامي بعمل ما لا أكون حرا .
  لا أكون مغاليا لو قلت لكم أن إيماني المسيحي قائم على هاتين الكلمتين . حقيقة أن هناك الكثير والعديد جدا من الأعمال والأقوال والأحداث التي وردت في الكتاب المقدس حول الرب يسوع المسيح من حيث مولده وقيامته  ولكن الحب والحرية هما محور إيماني المسيحي الذي لا يدع مجالا للشك .    الحب نراه في قوله في إنجيل يوحنا  16:3
هكذا أحب الله العالم ، حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية . والإبن هنا هو كناية عن الذات لأنه في موضع آخر أيضا في إنجيل يوحنا 1:1 و 14
في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ... والكلمة صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب مملوء نعمة وحقا .
  حب الله للأنسان جعله يسامح الأنسان ويعطيه الفرصة مرة أخرى ويضحي بذاته فوق الصليب . والحرية ان الله القادر صار جسدا وحل بيننا كما قرأنا في يوحنا 1:1 و 14 .
  إذن محبة الله التي تفوق كل محبة جعلته يتواضع ولا يتعالى ويبذل ذاته في صورة إنسان لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية .
حب الأنسان لخالقه جعله يختار بملء حريته الديانة والعقيدة والعبادة التي اختارها عن ادراك وفهم ، تجعله يتحمل مسؤولية الولاء والأخلاص لأيمانه   لذا لا أحاول أو أفكر في الإقلال من شأن دين أو عقيدة أو إيمان انسان ما مهما اختلفت عن إيماني . وهو مبني على إيماني القوي بالحرية المدركة المختارة والمسؤولة والحب المتسامح المعطي والمضحي .
ثانيا : قيمة الحياة وطعمها
  للحياة طعم ومذاق خاص ، وقيمة عظيمة لمن يعرف معنى الحياة .
  هذه الأيام يعيش الأنسان في عصر أطواره غريبة ومبادئه شاذة . وكل شيء فيه مقلوب رأسا على عقب .
  ما توصل إليه الأنسان حاليا من إنجازات صناعية وعلمية ، حولته من انسان خصه الله بأهم صفة وهي الأهتمام والمسؤولية ، الى إنسان غير مبال ولا يحب تحمل المسؤولية ، انسان أناني يفكر في نفسه ومن بعده الطوفان .
  قد يقول قائل ان الأنسان هكذا منذ الخليقة . وردي على ذلك انه بالفعل الأنسان هكذا منذ الخليقة . لكن ليس هذا الأنسان مثل ذاك الأنسان . إنسان الأمس القيم الأخلاقية عنده أساس ومحور حياته . إن شذ البعض عن ذلك المحورأصبح محتقرا منبوذا من المجتمع والناس .
  كان للرجل صفات يفتخر بها مثل الرجولة والنخوة والشجاعة والصلابة . وكانت المرأة لها صفة الأنوثة والأخلاص والتفاني من أجل زوجها وأولادها وبيتها ، وكانت ناعمة .
  اما رجل اليوم فقد تحول الى " مخنث " لا تعرف ان كان رجلا أم حرمة  ضاعت شهامته وأصبح لا يهتم الا بنفسه . ولم يعد خشنا صلبا ، بل تحول الى نعومة وخلاعة فاقت نعومة المرأة ، بل أخذ يتزين كالمرأة العاهرة وينافسها العهر وبيع الهوى . إزدادت خشونة المرأة وأصبحت ترتدي زي الرجال وتهوى من تهوى من بنات جنسها لتفرض عليهن خشونتها وتظهر لهن انهن قادرات على الأستغتاء عن الرجل حتى في الأنجاب ، تستطيع احداهن ان تشتري الأخصاب وتزرعه في جسدها فتنجب ولدا أو بنتا يسمى بأسم حبيبتها ولا يعرف من هو والده . لأن الوالد مجهول لا يعرفه الطبيب ولا المعمل الكيمائي الذي باع الأخصاب . ولا صاحب الأخصاب نفسه . ومما لا شك فيه أن المولود سيصبح تماما مثل المرأة الأم والمرأة الرجل لا هو بذكر ولا بأنثى . ولا أشك في القريب سيستطيع الرجل المخنث أن يزرع في أحشائه بويضة مخصبة ويحمل ويلد بعملية قيصرية ولدا أو بنتا ويسمى بأسم المخنث الآخر رفيقه ، أو ما يسمونه شريكه .
  يعيبون على الحضارة التي تدعو الى الطهارة . ويشجعون العاهرة لتزداد عهرا . وهذه هي أخلاقنا الحميدة الجديدة . يلقون باللوم على الرجل لأنه تنازل كثيرا عن حقوقه للمرأة . ويلومون المرأة التي أصبحت نهمة تطالب وتطالب بحريات لا معنى لها ولا تخدمها ولا تخدم المجتمع .
  سئم الرجل الحياة ولم يعد يهتم بها . أخذ يتنازل لمجرد محاولة العيش في سلام وأمان مع شريكة حياته . وجدها تعمل مثله ، فلا حاجة له لتعيش . وجدها تصاحب من تشاء رجلا كان أو امرأة ، ولا يستطيع أن يعترض أو يتدخل في شؤونها وحياتها .البيت يشاركها في تنظيفه ، وفي كثير من الأحيان يقع العبء الأكبر عليه . والأولاد منذ نعومة اظافرهم وهم أطفال صغار يذهبون الى مراكز رعاية الأطفال ودور الحضانة لأنشغال الوالدين في أعمالهما ولا وقت لديهما لما يسمى بالأولاد فلذات الأكباد .
  يكبر الأولاد ولا رباط يربطهم بالأسرة ، ولا يعرفون معنى كلمة بابا أو ماما أو أخي أو أختي . ولا عجب ما نرى هذه الأيام من حقد وكُره بين الأشقاء والشقيقات وبين الأبناء ووالديهم . يتنكر الولد لوالده اذا كانت مصلحته الشخصية مع أمه . وكذلك الفتاة . القصص والحكايات تملأ النيا شرقا و غربا ولا استثناء ولا حياء .
 فقدت الحياة قيمتها وطعمها . ولم يعد للأسرة وجود . لأنها اصبحت اسرة شاذة غير طبيعية . فقد ضاعت المرأة بكامل حريتها مع امرأة أخرى . ووجد الرجل نفسه ضائعا مع رجل مثله ضائع . ولم يعد للأمومة أو الأبوة مكان . ولا معنى للأخوة والمحبة بين البشر .
  هذه ليست صورة سوداء مؤلمة . إنما هي حقيقة مرة نقرأ عن تفاصيلها في الصحف كل يوم . ونشاهد مآسيها على شاشات التلفزيون أيضا كل يوم ونلمسها في حياة بعض الأصدقاء أو الأقرباء أو مع الأسف في حياة بعض الأبناء . وفقدنا قيمة الحياة وطعمها . وليرحمنا الله برحمته .
لأننا كغنم ضللنا ، وكقطيع إبتعد عن راعيه
الرب يسوع المسيح

CONVERSATION

0 comments: