هل يضحي الاخوان من أجل الوطن أم يغرق الوطن بهم و بنا؟‏/ د. يوسف يوسف

أولاً يجب أن يعترف الاخوان أنهم فقدوا شعبيتهم بشكل كبير وأن كثيراً من المتظاهرين اليوم هم ضد العسكر و دولة مبارك البوليسية القمعية و ليسوا مع الاخوان .
ثانياً : يجب أن يعرفوا أنهم فشلوا و أنه لا جدوى من عودتهم ليفشلوا مرة أخرى ؛ لتكن وقفة مع النفس يعودون بعدها تدريجياً إلى الحياة السياسية مستفيدين من تجربة اليوم .
ثالثاً : يجب أن يعرفوا أن العسكر يستخدمونهم فزاعة وعليهم أن يسحبوا البساط من تحت أقدام العسكر ويقولون لا أنتم و لا نحن . هناك حالة من عدم الثقه يجب أن ينهيها الاخوان حتى لا يستخدمها العسكر .
هذه هي الخطوات التي أرها في هذا الاتجاه :
أولاً : الإعلان عن عدم تمسكهم بالرئيس محمد مرسي إعلاءً لمصلحة الوطن و لكن أيضاً احقاقاً للحق و نصرة لحق الشعب في إختيار من يمثله و نصرة للدستور و القانون  يجب أن تعود الأمور إلى ما قبل 30 يونيو على أن يتعهد الرئيس محمد مرسي - الرئيس الشرعي الحالي للبلاد- بتقديم استقالته فوراً .
ثانياً : يعود العمل بالدستور و يتم اللجوء إلى المادة 153 والتي تجعل رئيس مجلس الشعب هو رئيس البلاد إلى حين إنتخاب رئيس جديد للبلاد .
وحتى لا يظن الشعب أن وجود رئيس مجلس الشورى الاخواني هو عودة لهم بشكل آخر يتم الاعلان بشكل مسبق عن رئيس مجلس وزراء غير منتمي لجماعة الاخوان تماماً ولكن معروف بشيء من النزاهة والحياديه ؛ أرشح أيمن نور ليكون هذا الرجل في تلك المرحله .و له أن يكون حكومه بشكل حر دون إملاءت من المؤسسة العسكرية أو الرئاسية. هذه الشخصية هي التي ستدير البلاد بشكل فعلي .
ثالثاً : يعلن الاخوان أنهم لن يرشحوا مرشح رئاسي من الاخوان ترفعاً عن الصراع السياسي وإعلاءً لمصلحة الوطن. و لزيادة الثقة في هذه الدعوة يعلن الاخوان بشكل مسبق شخصية عامه ذات ثقة ليكون مرشحهم للرئاسة. أنا مثلاً اتمنى أن يكون ذلك المرشح هو الدكتور محمد محسوب .
رابعاً : على رئيس البلاد المنتخب الجديد أن يعلن عن إنتخابات مجلس الشعب خلال شهر واحد من تسلمه مقاليد الحكم .
خامساً : إعادة إنتخابات مجلس الشورى خلال شهرين من انتخابات مجلس الشعب .
سادساً : يكون مجلس الشعب المنتخب الجديد لجنه يحددوها هم دون أي إملاءت خارجيه ويحدون معايير إختيار أعضائها للنظر في الدستور و تعديله . هؤلاء هم ممثلوا الشعب و يجب من الآن وقبل معرفة من سيأتي أن نقول اننا سنثك فيمن ننتخب بأنفسنا . طريقة و معاير تعيين أعضاء المحكمة الدستورية هي شهادة فشل لمن وضع الدستور الحالي ولو راجعوا بريدهم سيجدون أن هناك من قال لهم أن المحكمة الدستورية الحالية بشكلها الحالي سيهدم هذا الوطن وستهزم تلك الثورة لكنهم لا يسمعون .
لا يمكن هنا أن نطالب الاخوان بعدم الترشح لجميع المقاعد كما يفعل البعض لأن هذه ليست سياسة بل شحاتة . هم احرار في تحديد الكيفية التي يترشحون بها .
أخيراً أحب أن أوضح أن هذه المطالب وهذه المبادرة من الاخون هي إبراءً لزمتهم أمام الشعب وأمام التاريخ ولكن شيئأً من هذا لن يحدث لأننا أمام تشكيل عصابي إجرامي ملوث بالدماء لن يترك السلطة و لن يترك الثروة ولا يشعر و لا يحترم هذا الشعب بأي شكل وبأي درجة . أوسخ من أنجبت مصر الآن في قمرة القيادة و لن يتركوها طائعين .

CONVERSATION

0 comments: