عمر الجاسر واحلام وطن/ عبدالواحد محمد

هو فنان عربي الهوية سعودي الجنسية يملك العديد من رسائل الإبداع العربي ممثلا ومخرجا وناقدا  ومحكما سينمائيا ومسرحيا  ومؤلفا ومبدعا يطوف كل عواصم الإبداع العربي من أجل حلم لا يكف عن البوح بأجمل قصائد الوطن؟!
وعندما نقرأ في كتابه العربي  بعض من تلك الرسائل العربية المبدعة نشعر إننا أمام فنان كبير متعدد المواهب والخبرات التي تنم عن عشق أصيل  للثقافة العربية التي الهمته كثيرا من تلك القصائد  الحالمة والتي لا تكف عن حلم ليل نهار لذا هو فنان لا يعرف نوم بل يشعر دوما إنه علي موعد مع أنشودة وطن مع كل قصائد الوطن الي حولها إلي رسائل إبداعية !
أنه الفنان والمبدع والمثقف الاستاذ عمربن محمد بن عبد العزيز الجاسرمدير الجمعية العربية للثقافة  والفنون فرع جدة والذي يحملنا إلي الوطن من عاطفة اسمها  الفنون لا بل من ملحمة اسمها الفن العربي لإيمانه بحاجة العقل العربي دوما ودائما إلي الإبداع الذي نجده شاخصا علي المسرح  عبر اسقاطات يومية فيه احلام الوطن تخرج إلي النور بفلسفة الواقع والقدرة علي النقد الذي يوجعنا لكنه يمتعنا ويرتب عقولنا من حالة إلي أخري  !
فالفنان العربي عمر الجاسر أول من اسس فرقة جدة المسرحية ( فرقة خاصة )  تحت اشراف جميعة الثقافة والفنون عام 1986 م  وشارك بها في مهرجان أبها  الثقافية  وأيضا الجنادرية ؟!
 لانه يؤمن أن المسرح أبو الفنون وسلطة  المسرح سلطة شعبية  لكونه ضمير وطن !
كما اسس الفنان المبدع  مسرح عمر الجاسر أول مسرح تحت  أشراف جمعية الثقافة والفنون عام 1995م ويعد أول مسرح سعودي يري النور بعد تجربة الرائد المسرحي أحمد السباعي في  مكة المكرمة فالمسرح له قدسية لكونه باعثا علي حرية العقل بدون مكياج !
كما أنشا أول فرقة مسرحية للطفل السعودي إيمانا منه بدور المسرح في  مد جسور بينه وبين وطنه بينه وبين ثقافتة العربية في محتواها البسيط بلا فلسفة لا تتفق مع مضمون العقل الطفولي لكنها تحمله إلي آفاق رحبة من العلوم والمعرفة  بلغة الحكاية بلغة المشهد المسرحي الذي يؤمن بالحوار دون الاهواء !
والمثقف العربي الاستاذ عمر الجاسر سيرته الفنية  ثرية  جدا وتحمل في جوهرها الإيمان بكل قضايا الوطن التي تحرره من الاوهام والتطرف والارهاب لكون الثقافة المسرحية  والتلفازية والإذاعية والسينمائية رسائل فيها عقل مبدع لا يعرف عزف بلا ضمير ثقافي فيه كل مولدات الإبداع  العربي رئيسية وليست ثانوية !
رسالة مثقف كبير وعاشق للوطن  يقرأ كل يوم قضاياه بدون أوهام لذا نعيش معه الحكاية المسرحية بلا ملل وقدرة علي العودة إلي عاداتنا وتقالدينا العربية بنكهة رقمية  بنكهة عصر الهواتف الذكية والفيس بوك وتويتر وانستغرام  والبريد الإلكتروني ونحن نجول معه في مسرح الجاسر لنجلس أمام ستار مكشوف  فيه الفنان المبدع عمر الجاسر يقرأ كل رسائل الوطن بنكهة من يحرر العقل من أوهام التطرف والوثنية بكل كبرياء مبدع بكل كبرياء مثقف عربي يعي الحاضر والمستقبل بلا خطوط حمراء !
عبدالواحد محمد 
كاتب وروائي عربي 
abdelwahedmohaned@yahoo.com 

CONVERSATION

0 comments: