في راهنية الواقع العربي/ شاكر فريد حسن

ما من شك ان الواقع العربي يزداد سوءاً وانحطاطاً، ومجتمعاتنا العربية من محيطها وحتى خليجها ، ينخرها التخلف والفساد وتسودها الصراعات المذهبية والدينية والعشائرية والنزاعات العرقية والفئوية ، علاوة على اخفاق وفشل مشروع حركة التنوير والنهضة العربية ، وانتشار الغلو الديني والتعصب الطائفي ، عدا عن الفوضى الخلاقة التي تعيشها الأقطار العربية بفعل ما يسمى ب" الربيع العربي" الذي تحول الى " خريف عربي" ، واثبتت تطورات الأحداث انه ليس سوى مؤامرة استعمارية وامبريالية دنيئة تستهدف تجزئة وتقسيم الأقطار العربية ونهب الثروات الطبيعية في المنطقة . 
وفي خضم ما يجري من ذبح وقتل وصراع داخلي طائفي وارهاب دموي واعتداء على التراث والحضارة ، وهيمنة القوى الاصولية والسلفية التكفيرية على المشهد ، والتي تعتبر من اشد واشرس مقاتلي ومحاربي الفكر التنويري   ، نواجه ونشهد انتكاسة فكرية ومعرفية ، ونكوصاً للعقلانية   ، وتراجعاً لحركة التنوير العربية التي اصابها الفشل والاخفاق والانهيار في اعقاب رحيل روادها واعلامها البارزين من حملة مشاعل الفكر التنويري والاصلاحي والمدافعين عنه .
لقد شهدت مجتمعاتنا عبر تاريخها وتطورها نشوء وتأسيس حركات فكرية وسياسية ، وظهور قوى عقلانية وعلمانية متنورة عملت وساهمت في نشر واعلاء راية فكر النهضة والتنوير ، ولعبت ادواراً هامة في الحياة السياسية والفكرية العربية ، ولكن الأنظمة المستبدة مع القوى الدينية المتعصبة والمتشددة ، حاربت بشدة هذه القوى الطليعية التنورية وقمعتها بالحديد والنار . 
إن التنوير في جوهره يعني تغليب التسامح وقبول الرأي الاخر ، والتخلص من التقليد ، وفتح  باب الاجتهاد ، وتحرير العقل من الخرافات والأوهام والأساطير . وكم نحن بحاجة لمثل هذا الأفكار في ايامنا هذه . 
وعلى ضوء ما يحدث الان في مجتمعاتنا واوطاننا العربية من تمزق وارهاب تكفيري ًوظلامي ، هنالك حاجة وضرورة ماسة الى احياء وبعث فكر النهضة والاصلاح والتنوير ، وارساء العقل والعقلانية ، وسيادة الروح النقدية ، وصناعة مستقبل جديد . ومن واجب ما تبقى من نخب فكرية وقوى متنورة ومتحررة وأحزاب تقدمية وعلمانية ، العمل والسعي الى بث الروح الثورية مجدداً بين اوساط الشعب والجماهير العربضة ، وترسيخ وعي ثقافي وفكري نهضوي وحضاري تحتاجه شعوبنا العربية الرازحة تحت نير الفقر والتخلف والعبودية والاضطهاد والقهر السياسي والاجتماعي .

CONVERSATION

0 comments: