اللاجئون والاملاك المتروكة/ د. الياس عفيف سليمان

المصدر " يوميات دافيد بن غوريون " اصدار وزارة الدفاع 1987.
الترجمة حرفية.
في الجلسة العاشرة للجنة الشؤون العربية: بيخورشطريت, موشيه شاريت, يعقوب شمعوني, عزرا دنين, غاد ميكانس, يوسف ساطرومزه, ليفشيتس زلمان ليف, دافيد هاكوهين, رؤوبين شيلوح, يوسف فايس واخرين: هل يجب ارجاع العرب او لا. يجب جمع المعلومات عن مكان اللاجئين, تسجيل  املاكهم, من يمكن ان يعود, هل يمكن اعادتهم الى مكان سكناهم السابق ام الى مكان اخر, فحص امكانيات التوطين في البلدان العربية – اين,تعويض اللاجئين, تقديم المساعدة لإسكانهم في دول اخرى, هل يمكن استبدال العرب باليهود (في عملية نقل متبادل للسكان بين الدول).---
اقترحت (اقترح بن غوريون) ان يتم البحت في ثلاث محاور:
ا) الاملاك, خاصة الاراضي. تسجيلها, فرزها, حرثها وزرعها, مصادرتها, المحافظة عليها وما الى ذلك.
ب) اللاجئون – كيف وبماذا نساعدهم من اجل توطينهم في الدول العربية, اين, وباي الوسائل وما الى ذلك.
ج) هل وباي الظروف ومتى ومن نعيد الى البلاد؟
دافيد هاكوهين: يجب تقدير الاملاك بطريقة  واقعية, والامتناع في الوقت الراهن من نقل الاملاك, حتى تتمكن جهة واحدة من شرائها – وبسعر زهيد.يجب زرع الارض فورا.
دوليك هوروبيتس: موافق على ضرورة زراعة كل الاراضي فورا. هجرة اليهود بمعدل 10 – 20 الف في الشهر توجب تقديم غذاء بكميات كبيرة والتي لا نستطيع استيرادها من الخارج, علينا ان نكتفي ذاتيا.--- يجب شراء هذه الاراضي الان وبأسعار ثابتة. يهود امريكا يستطيعون شراء ممتلكات العرب في البلاد. دخل يهود امريكا هو 11 بليون دولار في السنة.
بيخورشطريت– يقدر ان المناطق العربية المتروكة تصل الى 1,000,000 دونم. القانون الذي اقترحه دافيد هاكوهين غير قابل للتنفيذ دوليا. الاملاك تابعة لوزارة المالية, وهي مخولة بالتأجير والتضمين. يقترح التضمين لجهة واحدة – الكيرين كايمت في القرى وتطوير الاراضي - في المدن.---
اليعيزر كابلن –نبذل جهدا لزرع اكبر قسم ممكن من الارض – زراعة تحت الري او بعلا, نفحص امكانية زرع البساتين... وزارة المالية تعمل كوصي, ولهذا اعارض تدمير الممتلكات – البساتين, المصانع والقرى.
غاد ميكانس– يجب استعمال كل الارض – ما عدا البساتين. البستان المزروع يحفز عودة اللاجئين الى البلاد. يجب استغلال المياه لزراعة الخضروات.
يوسف فايس: حتى اليوم تم اخلاء 286 قرية, منهم 179 في نطاق الامم المتحدة (ارض الدولة التي شملها قرار الامم المتحدة). المنطقة 3 مليون, داخل الامم المتحدة 1,800,000 دونم. داخل هذه القرى يملك اليهود 400,000 دونم, وداخل مجال التقسيم 320,0000 دونم (كل هذا لا يشمل النقب)... الارض العربية الملائمة للزراعة  تصل الى 1,700.000دونم (داخل حدود الدولة – قرابة المليون)... يمكن زراعة 1.250.000 دونم من الاراضي اعلاه. لإنجاز العمل مطلوب 400 جرار زراعي.- - - يجب وضع برامج لإسكان العرب في الدول المجاورة ;من الان يجب تعيين جهة مسؤولة لمعالجة هذه المشاكل وبشكل واضح, هذه الجهة يجب الا تكون حكومية.
دافيد هاكوهين–هرب العرب لان لهم دول, ولأنهم ليسوا امنين على سلامتهم هنا. اذا عادوا – سيهربون من جديد. فقط الحكومة يمكنها ان تعالج مسالة توطين العرب في بلاد اخرى.
ليفشيتس زلمان ليف – يجب فرز كل المناطق التابعة  للدولة, والاستيطان بها فورا.
بيخورشطريت: يجب العمل بجهد من اجل تبديل اليهود العرب (من الدول العربية) بالعرب " الاسرائليين ". الاراضي التي كانت في ملكية العربولم تسجل في الطابو– يجب ان تتحول الى ملكية الدولة.
يعقوب شمعوني – اعارض طرح موضوع نقل السكان. يجب عدم ربط قضية يهود الدول العربية بقضية عودة اللاجئين.
موشيه شاريت– العرب الذين بقوا في الدولة , وليس في قراهم – يجب ارجاعهم الى قراهم , الا اذا كانت هناك اسباب تمنع ذلك. - - -
عزرا دانين – يجب معرفة كل العرب الموجودين في البلاد, والا سنواجه عملية " تسلل كبيره" خاصة في الايام الماطرة.- - -
لم تتخذ  (اللجنة) القرارات.
drelias10@yahoo.com

CONVERSATION

0 comments: