تشذر الخطاب الفلسفي/ زهير الخويلدي

1-    ما يحتل الصدارة في زمن العولمة ليس فقط انفجار التسارع وانحراف التقدم بل وكذلك عطوبية الفعل وبلوغ حياة البشرية فترة حرجة قد تهدد مستقبلها على الكوكب.
2-    اذا كانت عقلية المؤامرة مسرحا للجنون فإنها لا تمثل نظرية لتفسير الأحداث التاريخية والعلاقات بين الدول والشعوب.
3-     اذا تدرب الانسان على التفلسف وطلب الحكمة تساعده الفلسفة بأن تعطيه بعدها الفلسفي التام.
4-    إلغاء حدث الثورة من العقل سيمنع قيام الانعطافة الضرورية من أجل القطيعة العلمية وسيؤدي الى قروسطية معرفية وتصحر ثقافي.
5-    يتطلب التأمل النقدي للذات التعويل على الطبيعة القصدية للعقل والقواعد التجريبية للفعل والتكوين التجريدي للخيال.
6-    يبقى العقل البشري عقلا فلسفيا بقدر ما يشير منهجه الى الطبقة العليا من الأفكار ويمنح العالم المعيش الهيكلية اللازمة لكي يعبر عن تصوراته ومعانيه.
7-    ثمة كيانات مجهولة تتحكم في الواقع وتحتفظ لنفسها بدور البطولة ولكن تجهل أن أعظم شخصية بطولية تصنع التاريخ هو الشعب.
8-    زمن الاستبداد هو مرغوب عنه وانقضاءه غير مأسوف عنه وزمن الثورة هو مرغوب فيه من أجل شيء ما لا ندري ماهو.
9-    الاستثناء الوحيد الذي يسم الخطاب الفلسفي هي تكلمه بتوسع عن معاناة بني الانسان.
10-                      الأمر الذي لا يقبل التكرار في حياة البشر هي حيازتهم على شفافية الوجود مع أنفسهم.
11-                      محاولة عقد قران بين التقليد والابداع في كل عملية اجتهاد تأصيلي هو بمثابة جعل اللامألوف مألوفا.
12-                      ما يخدم قضية الانسان في عصرنا هو اعادة تقديمه على أنه أقل بكثير وأكثير بكثير من انسان وأن الوصفة السحرية لانقاذه هي الافراط في الانسانية.
13-                      مناهضة الأدلجة والعنصرية والتعصب هو الموقع الايديولوجي المفضل للتفلسف والنقد الجذري اليوم.
14-                      للفلاسفة أنماطهم الخاصة في الكلام عن هودج الحقيقة المزعوم.
15-                      السينما رسالة مشفرة الى الجمهور ينسى فيها المخرج ما قصده كاتب السيناريو.
16-                      الامكانية اللامحتملة بالنسبة الى الشعراء هي أن يتحولوا الى فلاسفة في حين أن الفلاسفة لا يحرجهم أن يكونوا شعراء.
17-                      كل عمل فلسفي كبير يخفي ضعفا بشريا بنيويا بالرغم من ادعائه امتلاك المعرفة الكلية بالوجود.
18-                      الاستيلاء على الأسماء من طرف الغرباء عن المطلق مثل ترحيل المعاني من أديمها الطبيعي وتهجير المفاهيم من أرومتها الدلالية.
19-                      عوض أن يوجه البشر أنظارهم نحو معرفة الله وحبه سعوا بكل ما أوتوا من جهد نحو احتلال مكانه والتصرف مثله.
20-                      قوة الخطاب الفلسفي لا تكمن في تنحية الغوامض وردم التناقضات وملء الثغرات بل ايجاد النظام في العرضي والوصول الى التوافق في ظل التنافر.
21-                      الاحساس الفطري بالبداهة والتطبيع مع الواقع يمنع عقل المرء من اكتشاف وقائع مدهشة ومن ادراك أحداث غير متوقعة.
22-                      لا  يبني الفعل السياسي المشترك الا على أرضية من الحكمة العملية والتدبر التبصري التي تستلهم أحكامها التفصلية من روؤية الأشياء معا.
23-                      الحيرة التي تركتها فينا التحولات الأخيرة لا تدفعنا الى بناء حسابات جديدة وانما الى مراجعة رؤانا القديمة والسير في مسار محايد وتتشييد نموذج غير معهود للفعل السياسي.
24-                      فقدان الاحالة الى الواقع بسبب التعميم المتسرع يجبر العقل على اعتماد الادراك معا كقانون للفهم الفعلي.
25-                      تعجز الفلسفة الاسمية عن الرد على المجهولية الضخمة التي تتسلح بها الفلسفة التصورية وذلك نتيجة عدم كفايتها الابستيمولوجية ولذلك تتحول الى واقعية نقدية تضع نفسها على ذمة الأنطولوجيا الحدثية.
26-                      تعتقد أن المؤسسة تمتلك حقيقة اجتماعية ذات طبيعة عامة ونتناسى أنها تقوم على الحقيقة الفردية التي تنشط داخلها ولا تقبل التغيير.
27-                      نعتقد أن المؤسسة تمتلك حقيقة اجتماعية ذات طبيعة عامة ونتناسى أنها تقوم على الحقيقة الفردية التي تنشط داخلها ولا تقبل التغيير.
28-                      السياسة اليومية تسمح لنا بإمكانية المتابعة وتسحبنا الى المربع الذي تختارها ولكنها في النهاية تحرمنا من امكانية التدخل وتكوين توقعات.
29-                      يفر العقل النقدي يجلده من ساحات النقاش العمومي ويحتمي بالقلعة الحصينة للحرية من أجل تخليص الفكرة من غبار المعارك الطاحنة والاجابة على سؤال لماذا يحصل كل هذا الصراخ والعويل؟
30-                      يكتب المؤرخون عن المستقبل أكثر مما يكتبون عن الماضي ويسقطون أمانيهم ورغباتهم على توقعاتهم وحدوسهم.
31-                      الثغرة الهائلة التي تفصل المجرد عن المتعين في تصورنا للمسافة التي تفصل السماء عن الأرض ناتجة عن اضعاف قدرتنا على التجريد والتصور بالارتهان للمادي واحتجاز المتعين لأبصارنا.
32-                      الأوصاف المالوفة للذات من طرف الغير هي طريقة غير مألوفة في الوصف من طرف الذات للغير.
33-                      الاكتمال الداخلي للخطاب العقلي ينجز بالانفتاح الخارجي للكائن الانساني وتدخله الفاعل في مجرى الأحداث.
34-                      الملمح المميز لموضوعية المعرفة العلمية هو الوقوف عند الحد الأدني من تشخيص الواقع الموضوعي وسبر أوصافه الممكنة.
35-                      يمكن تأويل الاسلام بالانطلاق من الأحداث التأسيسية الكبرى التي شهدها وخاصة الرسالة والهجرة والفتح والدولة والعالمية بشرط أن تؤول كلها الى أمل حقيقي ينقذ الانسانية من الضياع الروحي وتؤشر درب الرجاء.
36-                      اننا لم نوضح الى حد الآن ماذا نريد من أنفسنا أن تكون فكيف نكون ما نريد؟
37-                      اعادة بناء فهمنا للعالم يمر عبر اعادة صياغة منطقية لطريقة عقلنا في التفكير وزحزحة البنية التقليدية من موقعها السلطوية وزرع بدل عنها بنية ثورية وبؤرة مقاومة للهابط.
38-                      الحرية لا تعني أن يكون بوسعنا فعل أي شيء بل هي الانتصار على عجزنا وتسديد أفعالنا نحو الارتقاء بذواتنا الفردية والجماعية.
39-                      نحن على استعداد للتضحية في سبيل توفير الشرط الضروري للبناء لكن المهم أن تحرك الأفكار الجيدة النظام الاجتماعي وتعيد ترتيبه من جديد على أسس متينة وعادلة.
40-                      الحالة التي يوجد عليها العالم اليوم هي مختلفة بحكم تتابع الصيرورة عما كان عليه في الماضي وما سيكون عليه في المستقبل.
41-                      اللبنة الأولى التي يشيد بها الكائن الآدمي العالم تكون من خلال توسيع دلالي للغة وفهم توليدي للمعنى.
42-                      في الدنيا يفعل المرء ما يفعل في حين ان الشيء الواجب فعله يظل دائما طي الاهمال.
43-                      حينما نصدر الأحكام المسبقة على الوقائع نأتي بمسلمات جاهزة وقناعات ذاتية ونعتقد أنها أحداث فريدة وحقائق جديدة.
44-                      اذا كان سبب الحرب هو الطمع في الثروة فإن سبب الحقد على الطغيان هو الذي يفجر الثورة.
45-                      يكون الانسان القدرة على أداء الفعل واكماله اذا ما تمكن من التمييز بين ما يجب فعله وما يترتب عنه و يقع عليه.
46-                      تخسر الحكومات شعبيتها اذا تسترت على الفاسدين واضطهدت الأقليات وتورطت في حروب خارجية وفتن داخلية.
47-                      صنعة المؤرخ أنه لا يعيد كتابة الأحداث نفسها بل يكتب احداثا جديدة بالانطلاق من تأويله للأولى.
48-                      وقوع الأحداث يكون حدثاني ووقائعي وتأويلها يكون محدودا من جهة قانونه ولامحدودا من جهة أغراضه.
49-                      القيم تقتضي منا التنفيذ والالتزام والوقائع تتطلب الاعتبار والاقرار.
50-                      إننا لمعرفة أي شيئا مهما كان سطحيا وتافها بحاجة الى معرفة كل شيء مهما كان عمقها وشساعتها.
51-                      الوقائع مكتوبة في وثائق والحقائق مروية من خلال شهود والمعاني مطروحة على قارعة الطريقة أو تزخر بها النصوص والحكايات.
52-                      الحدث الوحيد والفريد الذي لا يتكرر بالنسبة الى الانسانية هو التوقف عن خوض القتال ضد أرشيفها الرسمي وابرام معاهدة توأمة مع السلم.
53-                      بالصدقية نصنع انسانا طيبا ولكن بالتواضع نصنع شعبا يحرك وجه التاريخ ويغير موازين القوى في العالم.
54-                      نفسر عن طريق الكلام ولكن لا نستطيع أن نفهم الا عن طريق الاصغاء والفهم يتضمن التفسير ويعلو عليه.
55-                      الكلام يمكن أن يتكرردون اضافة بينا اصغاء هو عودة الى الذات وسماع المرء نفسه وهو يتكلم.
56-                      العلاقة الأولى بين الانسان واللغة لا تتمثل في الكلام بل في الاصغاء.
57-                      حينما تكون الدول ذات سيادة بحق تتصرف وفق ما تقتضيه مصلحتها الوطنية وأمنها القومية.
58-                      يمكن ان يتكون نوع من المحايثة في تجربة التعالي بالنسبة الى الالهي ونوع من التعالي في تجربة المحايثة بالنسبة الى الانسان.
59-                       عدم اكتمال الاستفاقة الثورية قد يكون بسبب انحراف تيار الوعي السياسي من التعقيد نحو التبسيط ومن التعدد نحو الاختزال.
60-                      رفع راية الكفاح ضد التطبيع مع السائد ناتج عن الحاجة الى نقل الحياة السياسية من التكيف مع الواقع الى الاخلاص تجاه المبدأ.
61-                      إعادة الفكر النقدي الى أصله الثوري يعني كف الفعالية الفكرية عن التمثيل والنفاق والدجل وملازمة الكلمة الصادقة وإلا بالحق والشهادة على العصر.
62-                      الإلتباس النظري يحجب أصالة الذات العاملة وطرافة التدخل البشري في وجهة العالم وقبلة المجتمع.
63-                      الفلسفة هي فن في العيش المشترك أكثر منها طريقة في التأمل الفردي واحتفال بالحياة أكثر مما هي تدرب على الموت.
64-                      لو توقفنا عن الايمان فلا وجود لمبدأ الأمل.
65-                      الوعي التاريخي يحيل الى علاقة حوارية بين الانسانية الواحدة وعالمية الفكر.
66-                      لقاء الانسان بلغز الشر ينتج عنه دائما الاخفاق ويدفعه الى ممارسة العنف على نفسه وغيره والحل هو اشتراع أفق توقع يتحدى قوة الواقع.
67-                      الوعي التاريخي يحيل الى علاقة حوارية بين الانسانية الواحدة وعالمية الفكر.
68-                      كلما تشتد الأزمات السياسية بالأوطان وتفقد المجتمعات أواصر القربى وتبتعد عن مبدأ الاستمرارية تزداد أنماط تلاحم الحركة الثورية وتنفتح امكانيات جديدة أمام القوى الصاعدة.
69-                      التغير يدمر الأشياء والزمان يمر على الكون والإنسان يصيبه النسيان وتضيع ذاكرته ويتحول الى قصة يرويها الآخرون.
70-                      توجد المعرفة الفلسفية في وضع بائس اذا ما أنتجتها نخبة نشأت بين أحضان نظام سياسي متسلط وتمثلت مهمتها في اضفاء المشروعية على ممارساته الظالمة وتجميل المشهد الفكري للديكتاتوريات الناشئة.
71-                      وعي الانسان بتجربة التناهي التي تقيد طبيعته البشرية لا يثنيه على الانتصار على ضعفه والثورة على السائد.
72-                      اختصاص الفيلسوف الأول ليس استعمال الدوال دون مدلولات بل خلخلة ما يدل عليه أثر النظام من حضور وتماسك.
73-                      العمل السياسي هو تسوية لأكثر الحيل البشرية عجرفة وطمعا ومحاولة لتسويغ رغبة قوة اجتماعية في الهيمنة على المجتمع واحتكار العنف الحكومي.
74-                      فقدان التسامح بين شخصيات السلطة يعني أنها لا تعيش الزمان المشترك نفسه وأنها على استعداد لدعوة الناس الى اليأس من الانتماء.
75-                      يبحث الانسان عما قد ضاع منه ولكنه لا يستعيد الا ما قد يعثر عليه بنفسه من جديد وما يتذكره.
76-                      ما من شيء أكثر قدرة على استكشاف ممكنات التفلسف من سرد المرء لانوجاده في العالم.
77-                      اكتشاف سمات غير خطية في الشخصية الانسانية ينذر بقرب حدوث اعصار في قلب الأحداث التاريخية الخطية.
78-                      يحلم السياسي بالسيطرة ويرغب بالتحكم ولذلك ينصب نفسه وليا للمعنى وحاكما على مصير الحقيقة.
79-                      الدفاع عن الاختلاف يقتضي تأكيد الآخرية في الذات والتفكير في المطابق من خلال المغاير.
80-                      تقدم الفلسفة الى الناس يد العون حينما تساعدهم على الرحيل عن غربتهم وضياعهم وتتحول الى عربة نقل تعيدهم الى ذواتهم.
81-                      التجارب المؤلمة وحالات العنف الكريهة التي حدثت بعد الخلع والسقوط لا تفضي الى القول باأننا متشائمون على نحو خاص ولا تسمح للبعض للحنين الى الماضي الشمولي وانما تجعل من المضي قدما في المسار الثوري والتفاؤل بالآتي أمرا حتميا.

82-                      الفراسة هي قدرة المرء على معرفة آثار غيره رغم اختفاء معالم السير بينما البصيرة هي أكثر من معرفة آثار هذا الغير أو ذاك رغم حضور القرائن.

83-                      نتيجة ما يتعلمه المرء من المدرسة هو المزيد من الخضوع للسلطة ونتيجة ما يتعلمه من الشارع هو تحطيم كل سلطة نمطية تعترضه.

84-                      لكي نفهم الأشخاص الاخرين لا يجب أن نمر بالطريق الذي نستعمله لفهم ذواتنا، فهو لم يمكننا من فهم أنفسنا فكيف نستعمله لفهم الآخرين.

85-                      ماهية السؤال لا تكمن في التوجه نحو البحث عما اذا كان هذا الشيء هو نفسه أم أنه شيء آخر بل أن يكون للبحث معنى.

86-                      الإعتياد يورث الكسل والجبن والألفة تبعد الارتياب والحذر وخير الأمور جمالية الاحتمال وبداهة المغامرة وينتصر على ذاته من يريد حياة متجددة في كل حين.

87-                      يحب المرء أن يقبل بعض الأشياء التي يقدمها الأصدقاء حتى وان كانت ضده ويكره بعض الأشياء التي يقوم بها الأعداء بالرغم أنها قد تكون لصالحه.

88-                      الكلمة الالهية الواحدة "كن" ليست خالية مطلقا من التعدد "يكون" واللغات البشرية المتعددة ليست فارغة البتة من فرضية الوحدة مادام يوجد المشترك.

89-                      الصورة الذهنية المتوارثة هي التي تضع الشعوب في مستنقع العبودية للاوهام الجماعية وتغيير الألوان الفكرية أثناء رسمها التخييلي هو الكفيل بكسر هذه المرايا المتكلسة.

90-                      القدرة على صنع الأشياء هو وهم ميكانيكي يسقط فيه المرء الذي ينتمي الى مجتمع مازال لم يشهد العصر الصناعي بعد.

91-                      التنوير ليس بضاعة معدة للاستهلاك يمكن استيرادها من الخارج بل هو منتوج عقلي وثقافي محلي في كل المجتمعات التي تتحسس طريقها الى الترقي.

92-                       لاتصح النظرية الا اذا نتج عنها ممارسة نافعة للناس و لا تصلح الممارسة الا اذا كانت صادرة عن نظرية متين.

93-                      صنعة الفيلسوف هو أن يكون رجل مصالحات بين المتنافرات وأن يتحول الى رسول الحرية والحوار بين ثقافات لا تتكلم مع بعضها الا بلغة الاقصاء والتكفير والعنف.

94-                      الامبراطورية المعولمة للكوكب تحتكر الثورة لنفسها وتحولها الى ثورة مضادة وحرب أهلية من أجل بسط نفوذها والمحافظة على مصالحها.

95-                      مهمة الديمقراطية الاندماجية ادارة الصراع لا الغائه واحترام التنوع لا طمسه وتحقق اندماج الهامشي لا تضعه في المركز.

96-                      التوقف عن اعادة انتاج الهمجية هو الطريق المفضي بأمة إقرأ نحو الاستئناف الحضاري وأسلوب الشذرة هو الخيار الاستراتيجي للفكر العربي من أجل تفكيك سلطة السائد والعود على بدء.

97-                      تفلسف الاغريق في الآغورا وآخى ابن رشد بين الحكمة والشريعة تحت سارية جامع قرطبة والأولمب هو جبل اللوغوس عند الاغريق وظلت القمر هي نبراس الحكمة عند العرب ورفع أرسطو  شعار قتل الأب تجاه أفلاطون بينما أصبح حمل المشعل واستكمال الرسالة هو مبدأ المعلم الثاني والشيخ الرئيس في العلم الحق والعمل الحق.

98-                      التفلسف الأصيل هو وضع استراتيجيات للأمة من أجل الثورة والمقاومة ولعبة المعنى هو هاجس طرح الأسئلة في التجربة الحوارية بين الأنا العربي والآخر الغربي.

99-                      لا نقبل كعرب ومنذ تلقي رسالة الاسلام الا بهوية مركبة تضع المتعدد في الوحدة وتعترف بوحدة المتعدد وذلك عن طريق فعل قص الحياة التي تخصنا في كل زمن.

100-                 على خطى العلامة ابن خلدون في تقفي أثر طبائع العمران البشري وشروط السياسة العادلة ومرحبا بالثورة العربية اذاكانت الثمرة الحقيقية لتجربة المقاومة ضد المتربصين بحضارة اقرأ.                         كاتب فلسفي

CONVERSATION

0 comments: