اسباب فشل العلاقه الزوجيه والطلاق المبكر/ إيــــمى الاشــــــقر

الهدف من الدراسة :
ان فشل العلاقات الزوجيه و سوء العلاقه و توترها بين الرجل و المراه اصبح منتشر على نطاق واسع جدا و ان لم تنتهى العلاقه بالطلاق و كان الاستمرار هو القرار من اجل الحفاظ على استقرار الاسره فى حالة وجود اطفال تكون العلاقه فاشله بجميع المقايس  مزدحمه بالخلافات و المشاكل المستمره و لعل اسباب الفشل لا تتعلق بطرف واحد فقط بل هى متعلقه بكافة الاطراف فهناك اسباب متعلقه بالمراه و ثقافتها و فلسفتها عن العلاقه الزوجيه و الحياه الاسريه و اسباب متعلقه بالرجل و بثقافته الذكوريه و فلسفته التى بنى على اساسها نظرته للمراه او الزوجه و كذلك هناك اسباب متعلقه بفلسفة المجتمع و التى يقع تحت تاثيرها كلا الطرفين و تقوم العلاقه على اساسها  , و لذلك يهدف البحث الى دراسة الاسباب التى ادت الى الفشل منذ مرحلة الاختيار و اتخاذ قرار الزواج و كذلك حصر الاسباب بعد مرحلة الزواج و قيام الاسره .
اسباب فشل العلاقه الزوجيه  :
اولا : اسباب متعلقه بمرحلة الاختيار و التعارف :
• التعارف السطحى بين الطرفين
• التعارف فى نطاق اسرى محدود و فى اطار رسمى تقليدى مصطنع
• تجنب و حرص كلا الطرفين عدم اظهار الحقيقه و التكلف و ارتداء الاقنعه و اخفاء حقيقة الشخصيه
• الحرص الشديد من كلا الطرفين بالظهور بالشخصيه التى يفضلها الطرف الاخر
• التسرع فى اتخاذ قرار الارتباط و الزواج بدون اتاحة الفرصه الكامله للتعرف على حقيقة الشخصيه
• عدم اتاحة الاسره الفرصه امام الطرفين بالانفراد من اجل التعارف الاكثر و الاعمق
• عدم مراعاة التوافق الثقافى و الاجتماعى و الفلسفه الخاصه بطريق الحياه بين الطرفين
• اختلاف البيئه التى نشأ فيها كلا الطرفين مما ينتج عنه اختلاف جوهرى فى الشخصيه و نظام الحياه
• فصر فترة الخطوبه و اعتبار انها كلما قصرت و كان الزواج اسرع هذا هو الافضل
• رغبة الفتاه فى الزواج من اجل الزواج فقط خوفا من التقدم فى السن و تجنبا لنظرة المجتمع لها
• وجهة نظر الرجل السطحيه فى اختيار الزوجه المناسبه و غالبا يكون على اساس المظهر
• وجهة نظر المراة السطحيه عن العريس المناسب ان يكون مستعد ماديا للزواج فى اقصر وقت ممكن
• الحرص الشديد من كلا الطرفين على اخفاء عيوبه
• الحرص الشديد من كلا الطرفين فى الظهور امام الطرف الاخر بشخصيه مثاليه نادره
• محاولة تقمص الرجل و خاصه اذا كان ضعيف الشخصيه  لشخصية  القوى , القائد المسيطر
• محاولة الفتاه تقمص شخصية الفتاه الانيقه الرقيقه العذبه دائما سيدة المنزل الممتازه
• الاهتمام المبالغ فيه من كلا الطرفين بالطرف الاخر حتى نهاية مرحلة التعارف
• محاولة الرجل تقمص شخصية الدبلوماسى الرومانسى العاطفى و الكريم لينال اعجاب الفتاه و انبهارها 
• تعامل كلا الطرفين مع فترة التعارف على انها مسلسل قصير ينتهى بنهاية الخطوبه و بداية الزواج
• رغبة الفتاه فى الزواج فقط لمجرد امتلاك مصدر لاشباع احتياجاتها الجنسيه و نظرتها الغير واقعيه عن العلاقه الزوجيه و الحياه الاسريه
• رغبة الرجل فى الزواج فقط لمجرد امتلاك امراه تكون له خادمه و جسم للمتعه
• انسياق الفتاه خلف وجهات نظر تقليديه قديمه اثبتت فشلها بالتجارب الواقعيه
• انسياق الرجل وراء اختيار امه او اخته او احد المقربين له  لشريكة حياته

ثانيا : اسباب متعلقه بثقافة المراه و فلسفتها  :
• جهل المراه بفن التعامل مع الرجل
• جهل المراه بالثقافه الجنسيه مما يجعل زوجها لا يشعر بالاشباع الجنسى معها
• وجهة نظر المراه عن الزوجه المثاليه انها هى التى تجيد اعمال المنزل و الطبخ فقط
• سوء الطباع و العصبيه و ردود الافعال المبالغ فيها و تجنب اللباقه فى الحديث و النقاش مع الزوج
• الغباء الاجتماعى فى التعامل مع الرجل
• عدم اهتمام المراه لفهم  طبيعة الرجل و بالتالى التعامل الخاطء معه
• جهل المراه بكيفية الاشباع العاطفى للرجل
• جهل المراه بكيفية جعل زوجها يتعلق بها تعلقا عاطفيا
• تركيز المراه على دور الخادمه فقط و تجاهل الانثى التى تسعد الرجل و تلبى احتياجاته
• اللامبالاه و عدم الرغبه فى تحمل المسؤليه تجاه الاسره
• عدم نضوج الانثى فكريا و ثقافيا مما يجعلها لا تقوى على تحمل المسؤليه و قيادة المواقف بذكاء
• ضعف شخصية الانثى مما يجعلها تقع تحت تاثير افكار المقربين لها و توثر سلبا على علاقتها الزوجيه
• المفهوم الخطا عن قوة الشخصيه عند بعض السيدات ان قوة الشخصيه تعنى السيطره و تعدى حدود الاحترام مع الزوج و اهانته و عدم تلبية احتياجاته
• الشخصيات المدللة اصحاب العقليه الفارغه التى ترى ان الحياه استمتاع فقط ولا تعى معنى المسؤليه
• عدم اهتمام المراه بمظهرها و اسلوبها فى الحديث  مع الرجل بعد الزواج
• عدم اهتمام المراه بالرجل و بتلبية احتياجاته و الاهمال فى حقه بعد الزواج
• عدم الاهتمام باللمسات الرقيقه الرومانسيه بعد الزواج و خاصه بعد انجاب الاطفال
• الاهتمام المبالغ فيه من المراه باطفالها و عدم مراعاة احتياجات زوجها العاطفيه
• عدم اهتمام المراه بالحفاظ على قوامها و رشاقتها بعد الزواج
• وجهة نظر المراه عن الزوج انه مجرد رجل يلبى احتياجاتها الماديه فقط
• عدم رغبة المراه فى محاولة الوقوف امام عيوبها و نقاط ضغفها و محاولة اصلاحها
• الشجار الدائم من الزوجه بسبب اختلاف الزوج عنها فى بعض العادات او وجهات النظر
• عدم محاولة الزوجه العثور على نقطة مشتركه بينها و بين زوجها بهدف التلاقى فيها بعيدا عن الخلافات و الاستمرار فى الشجار بسبب الاختلاف بينهم
• عدوم احساس الزوجه بالرضا عن شريك حياتها و رغبتها فى رجل افضل منه
• زواج المراه من رجل و هى متعلقه عاطفيا برجل اخر
•  العلاقات العاطفيه للمراه قبل الزواج تؤثر سلبا على احساسها بزوجها و ثقتها به
• الغيره الزائده عن الحدود و الغير مسببه باسباب منطقيه سبب فى الخلافات الزوجيه
• غيرة الزوجه من علاقة زوجها بامه و اسرته يخلق بينهم خلافات مستمره
• زواج المراه من رجل اقل منها فى المستوى العلمى و الثقافى من اهم اسباب فشل العلاقه الزوجيه
• اساءة الزوجه الى زوجها و ابراز عيوبه امام اهله و المقربين له
• تعامل المراه باسلوب غير لائق مع زوجها و خاصه امام اهلها
• الشك الدائم فى تصرفات الزوج و متابعته و تحليل اصغر تصرفاته مما يشعره بالضيق و الملل
• احساس المراه انها خدعت من قبل الرجل عند انكاره متعمدا الوعود التى كانت بينهما
• عدم اعتراف المراه بحقوق الرجل الفرديه مثل الخروج و قضاء و قت مع اصدقاءه
• جهل المراه و عدم قدرتها على استيعاب و استعمال لغة الجسد و اهميتها فى اشباع الرجل جنسيا وعاطفيا
• تجنب المراه للعتاب و التحدث فيما يضايقها و استخدام لغة الصمت الدائم مما يتسبب فى تكوين جدار حاجز مانع بينها و بين زوجها مع الوقت

ثالثا : اسباب متعلقه بالرجل و ثقافته الذكوريه  :
• الثقافه الذكوريه للرجل الغير منصفه للمراه و المتجاهله لحقوقها
• الثقافه الذكوريه للرجل القائمه على اساس ان الرجل مخلوق من الدرجه الاولى و المراه هى الاقل
• الثقافه الذكوريه للرجل القائمه على اساس ان المراه خلقها الله فقط لتلبية احتياجات الرجل
• الثقافه الذكوريه للرجل القائمه على اساس ان الزوجه هى مجرد خادمه و جسم للمتعه
• اهتمام الرجل باشباع احتياجاته و التجاهل عن عمد لاشباع احتياجات زوجته
• تجاهل الرجل لاشباع احتياجات زوجته العاطفيه و تعويضها عما فقدته من حنان و اهتمام الاب مثلا
• انانية الرجل و رؤيته للعلاقه الزوجيه من طرف واحد و تجاهل زوجته و احتياجاتها
• تجاهل الرجل لما يشعر زوجته بالضيق و تكراره عن عمد ولا مبالاه
• عدم مراعاة الرجل لمشاعر زوجته و المدح و مغازلة الاخريات امامها
• عدم احترام الرجل لرغبات زوجته و التمتع بجسدها وقتما يشاء هو
• تعامل الرجل مع زوجته على اساس ان وظيفتها الاساسيه هى خدمته فقط
• ضعف شخصية الرجل و تابعيته لاسرته و الانسياق الاعمى خلفهم و تنفيذ اوامرهم بدون تفكير
• تفضيل الرجل لاسرته على حساب زوجته و التقصير معها و اهانتها من اجل إرضائهم 
• سماح الرجل لامه او اخته بتعدى حدود الاحترام فى التعامل مع زوجته بحجة انهم الاقرب اليه منها
• اهانة الرجل لزوجته امام اهله لارضائهم و حتى يثبت لهم رجولته
• اهانة الرجل لزوجته امام اهلها و التقليل من قيمتها
• اهانة الرجل لزوجته امام اولادهم
• المفهوم الخطأ للرجل عن الرجوله انها تنحصر فى اصدار الاوامر و اهانة المراه و عدم احترام احتياجاتها
• اعتقاد الرجل ان الرجوله فى المظاهر الجسديه فقط  و القدره الجنسيه و عدم الاهتمام بالمواقف التى ترفع من قدره فى نظر زوجته و تجعلها تنظر له باحترام و تقدير
• اهمال الرجل للتواصل الجسدى و اهميتة للمراه مثل لمس يدها او الطبطبه على كتفها او لمس شعرها و الاكتفاء فقط بممارسة العلاقه الحميمه عند الرغبه فى اشباع احتياجاته هو فقط
• الاهتمام المبالغ فيه بالعمل و الاهمال الشديد و اللامبالاه لزوجته و الرغبه فى اسعادها
• عدم اهتمام الرجل بالنظافه الشخصيه و ازالة روائح العرق مما يتسبب  فى  نفور زوجته منه
• عدم اهتمام الرجل بالبدايات الرومانسيه و اللمسات الرقيقه و الاقدام على اشباع رغباته بشكل حيوانى بدون مقدمات مما يجعل زوجته تكره ممارسة العلاقه الحميمه معه
• حب الرجل و اهتمامه باولاده فقط و معاملة الزوجه على انها مجرد مربيه للاطفال يثير غيرة الزوجه وكرهها لزوجها
• المزواجيه عند الرجل و عدم اكتفاءه بانثى واحده من اسباب تدمير العلاقه الزوجيه و نفور الزوجه منه
• القاء المسؤليه كاملة على المراه و كانها المراه الحديده مما يجعلها تشعر انها هى الرجل و ليس الزوج و ايضا يتسبب فى تدمير احساسها بانوثتها و تحوله الى شىء صلب
• عدم خبرة الرجل فى التعامل مع المراه و كيفية اشباعها عاطفيا و جسديا و ضعف ثقافته الجنسيه
• الاعتقاد الخطأ للرجل ان الثقافه الجنسيه تقتصرعلى  قدرته على اداء العلاقه الحميمه فقط
• عدم قدرة الزوج على تلبية احتياجات زوجته نتيجة ضعف الثقافه الجنسيه مما يشعر الزوجه بعدم الرضا و النفور من العلاقه احيانا
• الذكر الذى يندرج تحت تصنيف اشباه الرجال المتقمص لشخصية الرجل يثير نفور الزوجه و كرهها له
• سماح الرجل لاهله بالتدخل فى شؤن المنزل و علاقته بزوجته بثير كره الزوجه ونفورها منه و كرهها لاهله
• الراجل الذى لا يتصف بالعدل فى علاقاته و ينصف اهله على حساب زوجته حتى لو كانت الزوجه هى الضحيه يتسبب فى تدمير الاستقرار و الحياه الاسريه  بسبب ظلمه و تحايزه الاعمى لاسرته على حساب زوجته
• افشاء الرجل لاسرار العلاقه الحميمه و التحدث فيها بالتفصيل مع اهله و المقربين له مما يثير غضب الزوجه و نفورها منه و احساسها انه غير امين عليها و بالتالى منعه من حقه الشرعى فى معشرتها
• عدم اهتمام الرجل بالتحدث مع زوجته و معاتبتها و محاولة  ارضائه و مصالحتها بعد حدوث اى مشكله بينهم بغرض تجنب الاسباب التى ادت الى الشجار بيهم فى المرات التاليه مما يخلق بداخلها جبل شاهق من الاحساس بالظلم والتجاهل المتعمد .

رابعا : تاثير البيئه و فلسفة المجتمع :
• نظرة المجتمع للمتاخرين فى سن الزواج المهينه التى تجعل الفتاه يكون هدفها الاساسى الزواج قبل التقدم فى السن و تلقيبها بلق عانس مما يؤثر على نفسيتها سلبا
• وجهة نظر المجتمع فى مواصفات العروسه المرغوب فيها ان تكون سنها صغير مما يجعل الفتاه تشعر بضعف فرصتها بالزواج برجل ذات قيمه و مواصفات جيده اذا تقدمت فى السن
• تقيم المجتمع السطحى للعريس المناسب انه المستعد للزواج فى اسرع وقت ممكن مما لا يتيح الفرصه للتعارف الاعمق و الاقوى
• وجهة نظر المجتمع السطحيه  للعروسه المناسبه انها تكون صاحبة الشكل الجميل و من اسره طيبه او على اساس الالتزام الدينى السطحى المقتصر على الملابس فقط
• نظرة المجتمع  السيئه للفتاه التى يتم خطبتها اكثر من مره مما يجعل الفتاه تستمر عن عدم اقتناع خوفا من نظرة المجتمع لها و حفاظا على سمعتها
• نظرة المجتمع الغير منصفه للمراه المطلقه مما يجعل المراه تستمر فى العلاقه الزوجيه رغم عدم رغبتها فى الاستمرار و كرهها الشديد لزوجها
• وجهة نظر المجتمع فى العريس المناسب التى تقتصر على القدره الماديه
• التعارف وفق قانون المجتمع المبنى على اساس سطحى مصطنع و الخوف من مخالفته خوفا من نظرة المجتمع السيئه
• اهانة المجتمع للانثى المتاخره فى سن الزواج و تجنبها و اعتبارها فال سوء او نحس على حد تعبير المجتمع و اعتبارها مصدر للحسد و الغيره و الحقد على المتزوجه
• نظرة المجتمع الغير منصفه و التى تتصف بالتحايز الاعمى للرجل و القاء كل المسؤليه على المراه عند فشل العلاقه الزوجيه مما يجعل الزوجه تستمر فى العلاقه رغما عن ذاتها لتتجنب نظرة المجتمع لها عندما تحمل لقب مطلقه
• فلسفة المجتمع القائمه على اساس ان الرجل هو القادر ماديا على تلبية احتياجات الزوجه و الاسره و المراه الجيده هى التى تجيد اعمال المنزل و خدمة الرجل
• نظرة المجتمع للثقافه الجنسيه على انها شىء لا يصح ابدا للفتاه ان تتعلمه او تطلع عليه و يكفى ان تتعلم ما سوف يخبرها به زوجها و الحرص الشديد على عدم معرفتها بما يخص العلاقه الحميمه قبل الزواج
• الفلسفه الذكوريه التى خلقها المجتمع داخل الرجل و الغير منصفه و الظالمه للمراه  و المبنيه على اساس التميز و التفضيل على اساس الجنس و التى تشربها  كل ذكر  خلال عملية التنشأه الاجتماعيه مما جعل الرجل يظلم المراه و يتهاون بحقوقها بمنتهى البساطه و التلقائيه و يتعامل معها على انها ملكيه خاصه يتصرف بها كيفما يشاء و قتما يشاء
• التقليد الاعمى بدون تفكير للفتاه لوالدتها و التعامل مع زوجها بنفس طريقة والدتها و فلسفتها حتى لو كانت غير صحيحه و كذلك ادارة المنزل و كافة شؤن الحياه وفقا لقانون لوالدتها و مدرسة الاسره
• عدم قبول المجتمع الاختلاف فى وجهات النظر و اساليب ادارة العلاقه الزوجيه مما يثير الجدل و الغضب من قبل اسرة الزوج او الزوجه فى حالة اختلافهم عن فلسفتهم الخاصه  .

اسباب الطلاق المبكر :
• الزواج فى سن مبكر او فى مرحلة المراهقه
• الزواج فى سن مناسب لكن مع عدم تواجد النضوج الفكرى و الثقافى
• التسرع و السطحيه فى الاختيار و عدم دراسة الشخصيات جيدا
• الاعتقاد الخاطا عن الزواج انه مجرد علاقه عاطفيه رومانسيه
• عدم قدرة الفتاه على تحمل المسؤليه و اعباء الحياه الزوجيه
• عدم قدرة الرجل على اشباع احتياجات زوجته العاطفيه و الجنسيه
• عدم شعور الرجل بالاكتفاء و الاشباع الجنسى و العاطفى مع زوجته لاتصافها بالبرود الجنسى
• غياب الثقافه الجنسيه او ضعفها عند كلا الطرفين
• الزواج عن عدم اقتناع خوفا من الوصول الى سن العنوسه بالنسبه للفتاه
• عدم مراعاة الفروق الاجتماعيه و البيئيه و الثقافيه لكلا الطرفين مما يؤدى الى صعوبة الاستمرار
• سقوط الاقنعه مبكرا مما يثير النفور و عدم القدره على الاستمرار
• محاولة الزوج التقليل من قيمة زوجته باجبارها على ترك عملها و احساسه بالنقص من ناحيتها
• عدم قدرة الزوجه على الاستمرار مع رجل ضعيف الشخصيه لا تشعر معه بالامان
• البخل و الاستخصار مما يجعل الزوجه لا تستطيع الاستمرار مع رجل بخيل تعيش معه فى حرمان
• ضعف شخصية الرجل و السماح لاهله بالتدخل فى شؤن الزوجه مما يجعلها تفضل الانفصال عنه
• التاخر فى الانجاب او وجود عائق عند الزوجه مما يجعلها تفضل الانفصال حفاظا على كرامتها
• الضغف الجنسى عند الزوج مما يتسبب فى الطلاق فى خلال اسابيع او اشهر قليله
• شعور الزوجه بالحرمان العاطفى مع زوجها مما يجعلها لا تجد رغبه فى الاستمرار معه
• شعور الزوجه بالاشباع العاطفى مع رجل اخر غير زوجها مما يجعلها تطلب الانفصال
• سوء اخلاق الزوج و الاساءه  المستمرة  و الاهانه لزوجته بالضرب و السب و عدم احترام ادميتها
• عدم تكفل الزوج بتلبية احتياجات البيت و عدم الرغبه فى تحمل المسؤليه
• الرجل المراهق الذى يستمتع بحياته خارج المنزل و يسعى طوال الوقت لاشباع احتياجاته هو فقط
• الرجل المزواج الذى يخون زوجته مما يجعل الزوجه تطلب الانفصال حفاظا على كرامتها
• الزوجه التى تعيش مع رجل من فصيلة اشباه الرجال تجد ان الانفصال افضل بكثير من الحياه مع مثل هذا المخلوق
• عدم اعطاء كلا الطرفين الفرصه لانفسهم فى اصلاح كلا منهما للاخر و محاولة تهذيب العلاقه و تجميلها و عدم وقوف كلا منهما امام حقيقته و القاء المسؤليه على الاخر  وتجميل حقيقة نفسه و تشويه حقيقة الاخر و اللجوء الى الطلاق كحل لمشاكلهم الزوجيه .

عينات البحث :
الحاله الاولى : الزوجه 31 عام , حاصله على درجة البكالريوس , شخصيه قويه قياديه
الزوج 33 عام , حاصل على دبلوم , شخصيه ضعيفه متواكله ,  تربى على عدم الاحساس بالمسؤليه و التدليل المبالغ فيه من الام نظرا لوفاة الاب و هو طفل صغير , الارتباط كان رسمىى من خلال معرفته باحد اقاربها , الخلاف بنهما بسبب انه يريدها تترك عملها و تتفرغ للمنزل و ذلك قبل انجاب الاطفال رغم انه لا يعمل و ليس لديه اى دخل للانفاق على الاسره و يعيش فى منزل اسرته مع والدته , تقول الزوجه انه تقدم لخطبتها اكثر من مرة و رفضت الارتباط به نظرا لعدم اقتناعها به و عندما تجاوزت سن 25 عام وافقت عليه خوفا من ان تصل الى سن العنوسه ولان الفتيات الاصغر منها تزوجوا و انجبوا و هى مازالت انسه . التحليل : الخلاف هنا لانه يشعر بالنقص من ناحيتها لانها اعلى منه فى الشهاده و كذلك تعمل فى وظيفه لها قيمتها و يحاول اجبارها على ترك العمل حتى يحطم الفارق بينهم و يتخلص من احساسه بالنقص من ناحيتها و يشعر انها مجرد خادمه فى البيت فقط .
الحاله الثانيه : الزوجه 28 عام , حاصله على بكالريوس , شخصيه ضعيفه تتسم بالتابعيه العقليه و الفكريه للمقربين لها , تعيش فى مدينه , الزوج 28 عام , حاصل على مؤهل متوسط  , من ابناء الريف , التعارف كان رسمى من خلال احد الاصدقاء سبب الخلاف بينهم .. تقول الزوجه انها كانت مرتبطه عاطفيا بشخص اخر و لكنه لم يكن مستعد ماديا للزواج و انها كانت ستضطر انتظاره اكثر من سنه و تقدم لها فى نفس الوقت ( الزوج الحالى ) و لانه جاهز ماديا للزواج نال اعجاب كل المحيطين بها و قاموا بالتاثير عليها فوافقتهم الراى و تقول اننى صدمت بحقيقته من اول يوم فى زواجنا حيث فوجئت بوالدته و معها شقيقه الاصغر جاءت لتعيش معنا فى نفس الشقه و تحولت انا لخادمه لهم و يتسم زوجى بالتابعيه الشديده لوالدته و تحايزه الاعمى لهما مهما كانت مخطئه كما انه لا يهتم باشباعى عاطفيا و لذلك انا اشعر بالندم لاننى لم انتظر من كنت احبه حتى نستطيع الزواج . التحليل : نظرا لضعف شخصية الزوجه و انسياقها وراء اراء والدتها و المقربين لم تفضل انتظار من احبته و احبها بل تعجلت الزواج ممن هو مستعد ماديا للزواج كما ان زوجها لم يشبعها عاطفيا و لم يعوضها و بالتالى لم ينسيها العاطفه التى كانت تحتلها من الشخص السابق .
الحاله الثالثه : الزوجه 41 عام , مؤهل متوسط , تتسم باللامبالاه و عدم الاحساس بالمسؤليه , لا ترى عيوبها و بالتالى ليس لديها اى حافز لتغير نفسها بل تريد من حولها يتغيرون من اجل ارضائها , الزوج 46 عام , يبدو عليه قوة الشخصيه , التدين و الالتزام , حاصل على بكلريوس , الارتباط كان رسمى من خلال احد الاقارب,  سبب الخلافات التى ادت الى طلب الطلاق : تقول الزوجه انه يفشى اسرار العلاقه الحميمه و يحكى كل شىء بالتفصيل لامه و ابوه و اخوته مما جعلنى اشعر بالنفور من ناحيته و احرمه من حقه الشرعى لعدم احساسى بالامان , يتسم بالتابعيه العقليه و الفكريه لاسرته و ينفذ اوامرهم و تعليماتهم و يتعامل معى ببخل و استخصار شديد و على العكس يتعامل بكرم شديد مع اسرته , و تقول ايضا نه كان واضح بكل عيوبه فى فترة الهطوبه ولم يستخدم مبدا التمثيل الا اننى كنت تجاوزت سن 25 و لذلك تغافلت عمدا عن تلك العيوب من اجل الزواج لاننى كنت اريد الزواج منذ ان كان عمرى 15 عام ,
التحليل : نظرا لشهوانية الزوجه و رغبتها الملحه فى الزواج من اجل الحصول على مصدر لاشباع رغباتها الجنسيه تزوجت من رجل كانت ترى عيوبه جيدا , و ايضا لانها لم تشعر بالامان معه تحولت مشاعرها تجاهه الى مشاعر كرهه و نفور .
الحاله الرابعه :  الزوجه 52 عام , مؤهل عالى , مسيطره و متسلطه , الزوج 60 عام , رومانسى حالم و عاطفى جدا , مؤهل عالى , الارتباط كان رسمى بناء على اختيار والدته لها و اعجاب اخوته البنات باخلاقها و هدوئها , سبب الخلاف الدائم و الذى استمر طيلة حياتهم .. الاختلاف فى الطباع و نظام الحياه و رغبة الزوجه المستمره فى تحويل زوجها الى صوره طيق الاصل منها , كما انها لا تجيد فن التعامل مع الرجل و دائما حادة الطباع معه , التحليل : انسياق الزوج خلف اراء امه و اخوته جعله لا يهتم بدراسة شخصيتها كمان اسرتها لم تتيح لهم الفرصه للتعارف اكثر بحجة انه لايصح تركهم بمفردهم , غباء الزوجه و رغبتها فى السيطره و التسلط سبب نفور زوجها و كذلك عدم استخدمها اسلوب لبق ذكى فى التعامل معه جعله لا يشعر بالاشباع الجنسى و العاطفى معها على مدار الحياه كما تقزل الزوجه انه توقف عن معاشرتها جنسيا منذ فتره طويله جدااا .
الحاله الخامسه : الزوجه 28 عام , حاصله على الدكتوراه , الزوج 30 عام , مؤهل عالى , ثرى جدا , طريقة التعارف : رسميه فى نطاق اسرى , سبب الطلاق : الخيانه , عندما كانت تذهب لزيارة اسرتها تعود تجد اثار وجود سيدات فى المنزل كما انه يشرب الخمور و عندما واجهته لم ينكر , التحليل : لان الزوج سىء الاخلاق اراد الزواج من فتاه لاها وضعها الاجتماعى و الثقافى و من اسره محترمه لتكون محل ثقه ليكون اسره  امام المجتمع و يظل كما هو يمارس علاقاته المحرمه كما تعود اما بالنسبه للزوجه فلانها كادت ان تصل الى سن الثلاثين لم تدقق الاختيار و البحث عن حقيقة الزوج قبل اتمام الزواج ولانه ثرى جدا كان هذا سبب قوى للموافقه على  الزواج منه .
الحاله السادسه : الزوجه 23 عام , مؤهل عالى , تتسم بالتابعيه لوالدتها و الانسياق وراء المظاهر الماديه و الثراء , الزوج 25 عام , مؤهل متوسط , والده ثرى جدا و هو يعمل مع والده فى الاعمال الحره , الارتباط كان رسمى فى اطار عائلى الا انها لديها فكره كامله عن اخلاقه و علاقاته النسائيه من خلال احدى صديقاتها التى تسكن بالقرب منه فى نفس الحى تقريبا الا انها وافقت عليه رغم سوء تعامله معهاف ىفترة الخطوبه لانه ثرى جدا و هذا هو اهم شىء بالنسبه لها ولوالدتها , الانفصال تم بعد الزواج بحوالى سنه و نصف و كانت ترغب فى الانفصال منه بعد شهور قليله الا انها وجدت نفسها حامل فانتظرت عشمافى تغير الاحوال ولكنه لم يتغير و ظل كما هو بسوء طباعه و علاقاته النسائيه المتعدده التحليل : هنا الزوجه و اختيارها الذى بنى على اساس مادى بحبت بصرف النظر عن الاخلاق و المبادى تكون هى صاحبة المسؤليه الاولى و الاخيره لقبولها الزواج بمثل هذا الشخص رغم انها كما تقول و كما يبدو عليها انها تعيش فى مستوى مادى عالى جدا و انا والدها و والدتها لديهم الكثير من الاموال و لكنها انساقت وراء وجهة نظر الام السطحيه التى ترى ان الزوج المناسب هو الغنى فقط .
الوصايا :
• ان يتقى كل من المراه و الرجل الله فى علاقته بالاخر تطبيقا لقول الله سبحانه وتعالى
" وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " ( الروم: 21 )
• الاقتداء برسولنا الكريم فى معاملة زوجاته و الرفق بهما و تطيبق ما جاء فى سنته الشريفه التى هى بمثابة منهج اخلاقى اجتماعى , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا "[صحيح مسلم]  , كما قال ايضا عليه افضل الصلاه و السلام :: " إن المقسطين عند الله على منابر من نور: الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا "[صحيح مسلم]
• عدم الانسياق الاعمى خلف عادات المجتمع وتقاليده الباليه التى اثبتت فشلها بالتجارب العميله
• محاولة تهذيب الثقافه الذكوريه الخاطئه  و معرفة المعنى الحقيقى للرجوله  من خلال دراسة  والفهم الجيد لكلام الله و سنة رسوله
• تطبيق الثقافه الجنسيه  و اتاحتها فى اطار ثقافى محترم للقضاء على الجهل الذى يتسبب فى عدم احساس الرجل  و المراه بالرضا و الاشباع الجنسى
• اتاحة الفرصه لكلا الطرفين للتعارف بشكل اعمق و البعد عن السطحيه فى التعارف
• التعامل مع مرحلة التعارف على انها مرحلة تحديد ان كان كلا الطرفين يصلح ان يكون زوج للاخر ام لا و ليس مرحله من اجل التمثيل و تقمص كلا الطرفين شخصيه بخلاف شخصيته الحقيقه  من اجل ان ينال موافقة الطرف الاخر على الزواج منه و الاعجاب به
• تجنب محاولة كلا الطرفين الظهور فى فترة الخطوبه بانه شخصيه مثاليه خاليه من العيوب فمن الطبيعى ان يكون الشخص به عيوب لاننا بشر و لكن على الشخص ان يظهر عيوبه حتى يتمكن الطرف الاخر من تحديد ان كان يستطيع التعامل و التكيف مع تللك العيوب ام لا ؟
• مراعاة الموضوعيه و عدم التحايز الاعمى للذات و محاولة الشخص الوقوف امام حقيقة نفسه و عيوبه حتى يتمكن من اصلاحها و عدم القاء كل طرف المسؤليه كامله على الطرف الاخر
• على المراه ان تحرص على تعلم و اتقان فن التعامل مع الرجل حتى تشبعه عاطفيا و جنسيا و ان تكن له ام , اخت , زوجه , حبيبه و صديقه
• على الرجل الحرص بتعلم فن التعامل مع المراه و ان يكن رجل بمعنى الكلمه و ليس بالنوع فقط
• على الرجل مراعاة اشباع احتياجات زوجته وقتما تشاء و ليس دائما وقتما يشاء هو و محاولة اشباعها عاطفيا و ان يكن لها اب , اخ , حبيب , صديق و زوج
• عدم افشاء اسرار العلاقه الحميمه و التحدث فيها مع الاهل او الاصدقاء حتى لا بفقد احد الطرفين الاحساس بالامان ناحية الطرف الاخر
• من الطبيعى ان يكون هناك اختلافات بين الزوج و الزوجه نظرا لاختلاف التربيه و التنشأه الاجتماعيه لكن على كلا الطرفين عدم محاولة تحويل الطرف لاخر الى نسخه مكرره منه لكن الافضل محاولة ايجاد نقطة مشتركه للتلاقى و الانسجام معا
• الثقافه , المرونه فى التعامل بين الطرفين و عدم تصيط الاخطاء لكلا منهم و عدم التحايز الاعمى للذات و الموضوعيه الشديده عند الوقوف امام الاخطاء و ا لعيوب , محاولة كل طرف ارضاء الاخر و احترامه و تجنب ما يزعجه و السياسه و اللباقه و الرقه و الاهتمام ربما نصل من خلالهما الى حياه هادئه صحيه .

تحـــليل و دراســــة
إيــــمى الاشــــــقر

CONVERSATION

0 comments: