المستقلون الفلسطينيون؟/ د. إبراهيم حمّامي

تناقلت وكالات الأنباء والتقارير الصحفية بعض تفاصيل ما جرى في اجتماعات القاهرة يوم أمس والذي باء بفشل ذريع...
لا أخفي سعادتي بهذا الفشل لأنه حفظ حقوق الفلسطينيين ومنع التلاعب بها فيما يخص قانون الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني...
لكن ما يلفت الانتباه ما ورد على لسان المختص في الشؤون الفلسطينية ومدير مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة ابراهيم الدراوي والذي حمّل مسؤولية عرقلة الجولة الأخيرة لما يسمى "الفلسطينيون المستقلون" بعد اتصالات وطلب من السفير الأمريكي في رام الله...
وهذا ما يقود لعدة تساؤلات تبقى برسم الاجابة:
·       من الذي وكّل أو فوّض هؤلاء للتحدث باسم الفلسطينيين المستقلين؟
·       إن كانت مجموعة قررت ذلك واجتمعت على أهداف معينة – وهذا حقهم – كيف أصبحوا ممثلين للمستقلين في جلسات الحوار والاطار القيادي للمنظمة؟
·       من قبل بهم؟
·       ما نعلمه أنهم هيئة قيادية من 30 شخص يعرف منهم بعض الأسماء القليلة، لكن لا نعرف حجم من يمثلون!
·       هل سيقبل "المتحاورون" هيئة أو تجمع آخر لفلسطينيين مستقلين بعدد أضعاف أضعاف هؤلاء، إن كانت الإجابة بلا فلماذا قبلوا بهم؟
·       بعبارة أخرى ما هي معايير قبول "المستقلين" في الاجتماعات واللقاءات؟
·       تم الطعن في هذا التجمع من داخله أكثر من مرة، أولاً على لسان رئيس تجمع الشخصيات المستقلة عبد العزيز الشقاقي والذي استقال من منصبه مبرراً ذلك بقوله: "في هذه المرحلة كثير من المستقلين بدؤوا يبحثون عن مناصب ومغانم شخصية بعيدة عن هدف التجمع"، مضيفاً أنه فضل أن ينأى بنفسه عن أي صراعات قد تنتج عن هذا الوضع"، وتالياً من قبل أربع شخصيات انسحبت من التجمع ونشرت بياناً في صحيفة فلسطين بتاريخ 01/05/2012 وهم محمد نافذ أبو زيادة، والمختار/ محمود سالم سليم (ثابت)، وسليم أحمد أبو زيد، وخالد ياسين لبد، ومن ضمن الأسباب التي صرح بها أحدهم: "إن الدافع الأساسي للانسحاب أتى عقب سياسية التفرد في اتخاذ القرار، ومصادرة آراء وجهود بعض الشخصيات"، موضحاً أن الوادية "يؤجر قرارات سياسية لمصالح شخصية"، فكيف يمكن القبول به أو بهم ممثلين للمستقلين؟
·       ما يلفت الانتباه أن اسم التجمع باللغة العربية يختلف عنه بالانجليزية فحين يعرّف هؤلاء على أنفسهم ب "تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة" أما باللغة الانجليزية فقد أعطوا أنفسهم وصفاً أوسع وأشمل من "الشخصيات" ليصبح Consortium of Independent Palestinians مما يعني تعريفاً أقراد وشخصيات ومؤسسات ومنظمات وغيرها، فما هو تكوينهم تحديداً؟
·       إضافة لحضورهم وادعاءهم تمثيل المستقلين الفلسطينيين، يجتمعون مع السفراء وممثلي الدول الأخرى، لماذا هم تحديداً؟
·       مرة أخرى ما هي معايير قبول "المستقلين" غير كونهم من رجال الأعمال؟ هذا السؤال يطرح على الفصائل جميعها التي قبلت بهم بمن فيهم حماس، وعلى منظمة التحرير/التمرير الفلسطينية
هناك الكثير من علامات الاستفهام عن هؤلاء ودورهم، وما يقلق أن ظاهرة ياسر عبد ربه الفرد الذي لا يمثل أحد في اللجنة التنفيذية للمنظمة والذي أصبح بقدرة قادر أمين سر لهذه اللجنة، نراها اليوم بشكل أكبر وأعم وهو "شخصيات مستقلة أو تجمع للمستقلين" يأخذون أدواراً غير مفهومة وغير معروفة ودون أي معايير ناظمة من أي نوع، وليصبح رئيسهم ياسر الوادية ناطقاً باسم الاجتماعات واللقاءات والجولات وكأنه عبد ربه جديد، وهنا لا نتحدث عن ياسر الوادية أو غيره كشخص أو نطعن فيه بأي شكل، لكن نتساءل عن الطريقة التي أصبح بها في هذا الموقف والمكانة والتمثيل المفترض.
ظاهرة "المستقل والحيادي" التي تتفشى في الضفة الغربية تخصيصاً تثير الريبة خاصة إذا نظرنا لمواقف هؤلاء والتي تصب في غالبيتها الساحقة في مربع ومصلحة عبّاس وسياساته، لم يشذ عن هذا الأمر لا الوكالة المستقلة جداً جداً ولا باقي المستقلون المفترضون سواء كانوا شخصيات أو مؤسسات تدّعي المدنية والحيادية.
لن نذهب إلى الحد الذي ذهب إليه المختص ابراهيم الدراوي حين اعتبر أن "المستقلين" هم من أفشلوا جولة الحوار الأخيرة بأوامر من السفير الأمريكي عقب اجتماع جرى في رام الله، لكن من حقنا أن نسأل ونضع علامات الاستفهام عن دورهم بشكل عام.
ختاماً طالب رئيس "المستقلين" في الضفة الغربية خليل عساف الفلسطينين برفع الأعلام السوداء على أسطح منازلهم تعبيراً " عن خيبة الأمل التي لحقت بهم من فشل لقاء المصالحة الفلسطينية في القاهرة".
وله ولباقي المستقلين نقول، بل سعدنا أيما سعادة أن مخطط عبّاس وباقي رهطه من الفصائل المجهرية ومن يسيرون في فلكه فشلوا في تمرير قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، الذي يريدون له أن يكون كشاهد زور ليسحبوا حق الفلسطيني وصوته – ولنا وقفة أخرى مع موضوع انتخابات المجلس الوطني.
نعم لمصالحة حقيقية على أسس واضحة والتزام بثوابت وأساسيات قضيتنا دون تفريط أو تنازل أو انبطاح وتبعية للمحتل، مصالحة مع الشرفاء والشركاء، ولا وألف لا لأي مصالحة أو لقاء مع الخونة والعملاء
لا عبّاس يمثل الفلسطيني ولا منظمته بشكلها الحالي ولا "الفلسطينيون المستقلون" ولا باقي الديكورات التي يجرها معه في كل لقاء.
ليبقى شعارنا:
لا شرعية ولا تمثيل بدون انتخابات!
لا نامت أعين الجبناء

CONVERSATION

0 comments: